تغيير العملات

أفضل 16 غذاءً للحصول على بشرة وشعر رائعين

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

نعلم جميعًا التأثيرات الايجابية لاتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ، فهو الطريق الأقصر للحفاظ على جسمٍ شابٍ وصحيٍ وخالٍ من الأمراض، ولكن قد لا يعلم الكثيرون أن الغذاء الصحي هو من أفضل الطرق للحصول على بشرة وشعر رائعين أيضًا، ومع أن الحرص على تناول الأغذية الصحية عمومًا كافٍ لتحقيق هذا الهدف، إلا أنه توجد مجموعةٌ من الأغذية يعتبر تناولها حلًا رائعًا للكثير من مشاكل الشعر والبشرة سنذكر لك بعضها:

1- العنب البري:

بشرة وشعر رائعين

تحتوي ثمار هذه الفاكهة على نسبةٍ عاليةٍ من المواد المضادة للأكسدة  التي تعمل على حماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة، فهي تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنها تمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة لكونها غنية بالفيتامين C  الذي يساعد في الحفاظ على بشرتك قويةً وصحيةً.

2- سمك السلمون:

بشرة وشعر رائعين

إن سمك السلمون هو أحد أفضل مصادر أحماض الأوميغا 3 التي تساعد في الحفاظ على نضارة بشرتك ورطوبتها، كما أنه غنيٌ بعنصر السيلينيوم الذي يحمي الجلد من أضرار التعرض لأشعة الشمس، كما يحافظ فيتامين د الموجود فيه على صحة العظام والأسنان.

3- السبانخ:

إن هذه الخضار الورقية غنيةٌ بمضادات الأكسدة واللوتين، لذلك فهي تساعد في الحفاظ على صحة عينيك وتألقها، بالإضافة لغناها بالفيتامينات B و C و E والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وأحماض الأوميغا 3، مما يجعلها من أفضل الأغذية للحصول على شعرٍ وبشرةٍ صحيين.

4- المحار:

يعد المحار مصدرًا غنيًا بعنصر الزنك الضروري لتجديد خلايا الجلد وترميمها، كما أنه مهمٌ للحفاظ على صحة شعرك وأظافرك وعينيك.

5- البندورة:

إن البندورة من أفضل مصادر مضاد الأكسدة الليكوبين الذي يحارب الشيخوخة، ومن المثير للدهشة أن جسم الإنسان يمتص الليكوبين بصورةٍ أفضل عندما يتم طهي البندورة، لذلك ننصحكِ بالإكثار من الكاتشب و البندورة المعلبة  للحفاظ على بشرتك وشعرك صحيين.

6- الجوز:

لن تحتاجي عزيزتي  تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الجوز للاستمتاع  ببشرةٍ أكثر نعومةً وشعرٍ صحيٍ وعيونٍ أكثر إشراقًا، حيث يمكنك تناول حبةٍ واحدةٍ يوميًا لتحصلي على جرعتك اليومية من المواد الغذائية الموجودة فيه مثل أحماض أوميغا3 وفيتامين هاء.

7- الكيوي:

هذه الفاكهة الصغيرة ذات اللون البني الغامق من الخارج والغنية بمضادات الأكسدة والفيتامين C، تحافظ على تماسك الجلد وتساعد في التقليل من ظهور التجاعيد، كما أنها مفيدةٌ جدًا لصحة العظام والأسنان بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تقي الجسم من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

8- الشوكولا الداكنة:

لن يلومكِ أحدٌ إذا احتفظتِ بالشوكولا في حقيبتك بعد اليوم، لأن الشوكولا الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويد التي تُخفف من ظهور علامات الشيخوخة، حيث أنها تساعد في التقليل  من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتمنع تَغير لون البشرة وظهور التجاعيد.

9- اللبن الرائب:

إن كوبًا واحدًا من اللبن الرائب قليل الدسم يحتوي على كميةٍ من الكالسيوم أكثر من كوب الحليب خالي الدسم، مما يجعله ممتازًا للأظافر والأسنان،  كما أنه رائعٌ للحصول على بشرةٍ نضرةٍ وشعرٍ صحي، بالإضافة لاحتوائه على بكتيريا مفيدة تساعد في تسهيل عملية الهضم وبالتالي الحصول على بطنٍ مسطح.

10- البطاطا الحلوة:

تُعتبر البطاطا الحلوة من أفضل أنواع الأغذية لأنها غنيةٌ بالبيتا كاروتين الذي يعزز المناعة ويعطي البشرة مظهرًا مشرقًا وصحيًا، كما أنها غنيةٌ بالفيتامينات أ، ج، ه، التي تساعد في تحسين مظهر الشعر والبشرة.

11- الأفوكادو:

هو واحدٌ من أفضل الأغذية المفيدة للبشرة والشعر لأنه غنيٌ بالدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة لغناه بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك يُعتبر تناوله هو الطريق لبشرةٍ وشعرٍ صحيين، كما تشير العديد من الدراسات إلى أنه يُعزز المغذيات فهو يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأغذية الأخرى بشكلٍ أفضل.

12- بذور الكتان:

توفر بذور الكتان للجسم كميةً كبيرةً من أحماض الأوميغا 3 الضرورية لبشرةٍ مشرقةٍ  وشعرٍ صحي، حيث تشير الدراسات إلى أن هذه الأحماض تساعد في علاج أمراض الجلد مثل حب الشباب  والأكزيما، كما تساعد في الحفاظ على معدلٍ صحيٍ لتجديد خلايا الجلد.

13- زبدة اللوز:

تعد زبدة اللوز مصدرًا جيدًا للألياف والبروتينات المشبعة، فهي تحتوي على الفيتامين E والمنغنيز والسيلينيوم، الذي يساعد  في الحفاظ على لمعان شعركِ وحماية بشرتكِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

14- أوراق اللفت:

إن أوراق اللفت من أكثر أنواع الأغذية غنىً بالعناصر الغذائية الضرورية للحصول على بشرةٍ وشعرٍ صحيين، فهي غنيةٌ بالفيتامينات A , B ,C ,K بالإضافة للمنغنيز والألياف وأحماض الأوميغا 3.

15- الكينوا:

إن هذه البذور الصغيرة غنيةٌ بكمياتٍ كبيرةٍ من البروتينات وجميع الأحماض  الأمينية الضرورية لصحة البشرة والشعر، كما تساعد الأحماض الأمينية والزنك والحديد على تنشيط المناعة.

16- الأعشاب البحرية:

تعرف أيضًا باسم واكامي وهي من المأكولات الشهيرة جدًا في اليابان، إن هذه الأعشاب مليئةٌ بالمغذيات كالحديد والمنغنيز واليود والنحاس والزنك وأحماض الأوميغا 3 و السيلينيوم الضرورية للحفاظ على بشرةٍ وشعرٍ وأظافر رائعين.

بإدخال الأغذية السابقة ضمن برنامجكِ الغذائي، تضعين قدمك على بداية الطريق الصحيح نحو شعرٍ صحي وبشرةٍ شابة، بعيدًا عن استخدام المواد الكيميائية التي قد تسبب آثارًا جانبيةً خطيرة.

مواضيع قد تهمك: طريقة استخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر

تابعينا على فيسبوك وانستاغرام للمزيد من المواضيع والأفكار الملهمة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *