تغيير العملات

طريقة استخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المهمة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان، وذلك باستخدامه الداخلي بتناوله عن طريق الفم أو استخدامه الخارجي كمرطبٍ للبشرة، فقد عُرف زيت الزيتون منذ مئات السنين كأحد أهم أنواع الأغذية، كما أنه يُستخدم كمغذٍ ومرطبٍ للشعر والبشرة لاحتوائه على العديد من العناصر المرطبة مثل حمض الأوليك وحمض البالميتيك وسكوالين والتي تتمتع به من خصائص مطرية.

تشير بعض الأبحاث أن هذا الزيت يقوي الشعر ويزيده نعومةً وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت وتركه لنصف ساعة حتى تمتصه بصلة الشعرة، كما أنه يزيد من لمعان شعرك، إليكِ أهم الخطوات لاستخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر.

استخدامات زيت الزيتون للعناية بالشعر:

زيت الزيتون للعناية بالشعر
  • يُستخدم لعلاج الشعر الجاف والضعيف، ويغذي فروة الرأس الجافة، ويعتبر من أفضل الزيوت في هذه الحالة فهو يزودها بالزيوت المفقودة ومادة السيراميد، أما بالنسبة لفروة الرأس الدهنية فهي ليست بحاجة للترطيب ويجب تجنب استخدام زيت الزيتون عليها لأنها تحتوي على زيوتٍ كافيةٍ.
  • عند استخدام الصبغات ومواد سحب اللون أو معالجات الفرد والتجعيد التي تسبب جفاف الشعر، في هذه الحالات انتظري لثلاثة أيامٍ بعد تطبيقها ثم باشري باستخدام زيت الزيتون لعلاج الشعر.
  • يستخدم لتنعيم أطراف الشعر المتقصف بحيث يتم تدليك فروة الرأس بالزيت حتى الأطراف.
زيت الزيتون للعناية بالشعر
  • أكدت بعض الدراسات أن له تأثيرٌ فعالٌ في معالجة القشرة، لكن دراسات أخرى تؤكد أن بعض أنواع القشرة لا علاج لها.

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر:

  • يؤكد المختصون على أهمية استخدام زيت الزيتون البكر عالي الجودة غير المكرر المعصور على البارد، والذي لم يُعالج بالمواد الكيميائية أو الحرارة، فهو يحتفظ بالفيتامينات والمعادن الطبيعية، ومن الأفضل استخدامه كزيتٍ ناقلٍ مع الزيوت الأساسية كزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي وزيت الزعتر وغيرها، وينصح بتطبيقه مرةً واحدةً في الأسبوع.
  • يمكن استخدام مقدار ملعقة زيتٍ كبيرةٍ أو ملعقتين في حال استخدامه على أطراف الشعر فقط، أما إذا أردتِ أن تعالجي فروة الرأس بالكامل فقد تحتاجين إلى ربع كوبٍ من زيت الزيتون.
زيت الزيتون للعناية بالشعر
  • ضعي مقدارًا معينًا من زيت الزيتون على فروة الرأس ثم دلكي شعركِ بلطفٍ برؤوس الأصابع بشكلٍ مستقيمٍ، وابتعدي عن الحركة الدائرية، قومي بذلك لمدة خمس دقائق.
  • غطي رأسك بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة، وينصح بعدم وضعه لوقتٍ طويلٍ لأن وضع الزيوت لفترةٍ طويلةٍ تؤذي فروة الرأس وتمنع البشرة من التنفس.
  • مشطي الشعر بمشطٍ واسع الأسنان قبل غسله بالشامبو المناسب لنوع شعرك، وابتعدي عن المياه الساخنة لأنها تزيد جفاف الشعر وفروة الرأس واجعليها فاترةً قدر الإمكان.
  • يُنصح باستخدام الزيت لمرةٍ واحدةٍ في الأسبوع، وفي حال كان الشعر جافًا بشكلٍ كبيرٍ يُنصح باستخدامه مرتين في الأسبوع.

آراء مختلفة حول فوائد زيت الزيتون للعناية بالشعر:

اختلفت الآراء بين مؤيدٍ لاستخدام زيت الزيتون على الشعر وبين من يقلل من فوائده ويحذر من استخدامه، فخبيرة التجميل غابرييل كورني تقول أنه يمكن استخدام زيت الزيتون بشكلٍ يومي وبكمياتٍ صغيرةٍ لترطيب الشعر وتصفيفه وإضفاء اللمعان عليه.

أما الدكتورة أوبيان تقول أنه معروفٌ بخصائصه المضادة للالتهاب وبالتالي له دورٌ بتخفيف التهابات فروة الرأس و تخفيف تساقط الشعر الناتج عن هذا الالتهاب، ولكن في حال كان الالتهاب كبيرًا يُفضل الذهاب لأخصائي جلدي.

وهناك آراءٌ أخرى تقول أنه لا يوجد أي دليلٍ على أنه يزيد من كثافة الشعر أو ترطيبه، حيث يؤكد كريج كارتر مصفف الشعر السينمائي أنه لا يجب استخدام زيوت الطبخ على الشعر لأن جزيئات الزيت أكبر من أن تمتصها فروة الرأس، وبالتالي لا تصل لجذور الشعر بل بالعكس تسبب لها الاختناق والتساقط كما يسبب تجمع الغبار على فروة الرأس، وبوجود مصدرٍ للحرارة كالشمس أو السيشوار كأنكِ تحرقين شعركِ بزيتٍ حار مما يسبب له الجفاف ويفقده حيويته، ويَعتبر كارتر أن زيت الزيتون يجعل البشرة زيتيةً فقط.

من ناحيةٍ أخرى كثرت الدراسات التي تصف زيت الزيتون أنه إكسير سحري لنمو الشعر، وتقول إحداها أنه يحتوي على مادة أوليوروبين والتي تؤثر بشكلٍ مباشرٍ على دورة نموه، بالرغم من أنّ هذه التجارب أُجريت فقط على الفئران.

الكثير من الآراء والتجارب حول استخدام هذا الزيت للشعر، بعضهم مؤيد والبعض الآخر لا يَنصح باستخدامه، ولكن ما نعرفه عن زيت الزيتون أنه من الزيوت الناقلة والتي يضاف لها قطرات من الزيوت الأساسية أو العطرية للاستفادة منها، لذا لا تترددي باستخدامه بهذه الطريقة التي تُعتبر الأمثل.

مواضيع قد تهمك: 8 زيوت أساسية للعناية بالشعر

تابعينا على صفحتنا على الإنستغرام

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *