تغيير العملات

8 من الزيوت الأساسية للعناية بالشعر

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

كثيرًا ما تعاني السيدات من مشاكل الشعر التي تمنعها من الظهور بالإطلالة المذهلة التي تحلم بها، ومن أكثر المشاكل شيوعًا الخشونة، و تساقط الشعر والتقصف بالإضافة للقشرة وفرط الدهنية، وأهم أسبابها هي التغيرات الكبيرة في حياتنا سواءٌ من حيث الغذاء ونمط الحياة والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية وغيرها من العوامل التي تؤثر على صحة الشعر وجماله.
تفضل الكثير من السيدات اللجوء إلى المواد الطبيعية لعلاج هذه المشكلات وذلك لقلة آثارها الجانبية ونتائجها الرائعة في حال المواظبة على استخدامها، ومن أشهر المواد الطبيعية للعناية بالشعر هي الزيوت الأساسية أو الزيوت العطرية.

ما هي الزيوت الأساسية؟

هي زيوتٌ خفيفة الملمس تُستخرج من النباتات العطرية من الجزء غير الدهني، سواءً من الحبوب أو البذور أو الأوراق، تستخدم هذه الزيوت في العديد من المجالات الطبية ومنها علاج بعض مشاكل الشعر والبشرة، حيث تستخدم بكمياتٍ ضئيلةٍ ومحددةٍ لأنها مركَزةٌ وتُمزج مع الزيوت الناقلة أو الثانوية كزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند وهي زيوتٌ دهنيةٌ ثقيلةٌ تساعد الزيوت الأساسية على التغلغل في فروة الرأس للأستفادة من خواصها.

أهم الزيوت الأساسية للشعر:

زيت اللافندر:

الزيوت الأساسية للعناية بالشعر

اللافندر مشهورٌ برائحته العطرة الرائعة، ويُعتبر زيت اللافندر مضادًا للبكتيريا والفطريات، فقد أجريت عليه دراساتٌ تبين أن تطبيقه على فروة الرأس خمس مراتٍ في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع يزيد قوة بصيلات الشعر وعددها، ويقلل عدد الجريبات الشعرية الملتهبة ويحسن طبيعة فروة الرأس.

طريقة الاستخدام: امزجي عدة قطراتٍ من زيت اللافندر مع ثلاث ملاعق كبيرةٍ من الزيت الناقل كزيت جوز الهند ودلكي فروة الرأس به  واتركيه لعشر دقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب لطبيعته، كرري العملية عدة مراتٍ في الأسبوع.

زيت النعناع:

الزيوت الأساسية للعناية بالشعر

عند تطبيق زيت النعنع على فروة الرأس فإنكِ تشعرين بالوخز والبرودة وهذا يُحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد بوصول الغذاء اللازم لبصيلات الشعر ويزيد قوة الشعر ونموه ويكافح قشرة الرأس.

طريقة الاستخدام: امزجي قطرتين من زيت النعنع مع أي زيتٍ ناقلٍ تختارينه، ودلكي فروة رأسك لخمسة دقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

زيت إكليل الجبل أو الروز ماري:

الزيوت الأساسية للعناية بالشعر

يعتبر من أفضل الزيوت العطرية لزيادة كثافة الشعر وتحسين نموه، ففيه خصائص تُحسن التطور الخلوي، وحسب الدراسات له تأثيراتٌ محسنةٌ لنمو الشعر تضاهي مادة المينوكسيديل المستخدمة لإنبات الشعر، لكن تأثيره الجانبي أقل من ناحية الحساسية وحكة فروة الرأس.

أما طريقة الاستخدام، فتكون أيضًا باستخدام عدة قطراتٍ لا أكثر.

زيت الليمون العطري:

القشرة من أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعًا وأكثرها عنادًا في العلاج، ويعتبر زيت الليمون علاجًا جيدًا لقشرة الرأس، فقد أثبتت الدراسات أن زيت الليمون يخفف قشرة الرأس من أول أسبوعٍ بعد استخدامه.

طريقة الاستخدام: يمكن مزج بضع قطراتٍ من زيت الليمون في الشامبو الذي يُستخدم يوميًا، وتدليك فروة الرأس جيدًا.

زيت خشب الأرز:

الزيوت الأساسية للعناية بالشعر

له تأثيرٌ فعالٌ في تخفيف تساقط الشعر، حيث يتميز بخصائص مضادةٍ للبكتيريا والفطريات، مما يساعد في تطهير فروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية، ويزيد من قوة بصيلات الشعر ونموه.

زيت الزعتر العطري:

يتميز بخصائص تعزز نمو الشعر وتوقف التساقط، ويشبه زيت خشب الأرز فله تأثيرٌ رائعٌ في علاج داء الثعلبة.

أما طريقة استخدامه فتكون باستخدام قطرتين فقط -بسبب تأثيره القوي- مع ملعقتين كبيرتين من أي زيتٍ ناقلٍ، ثم يتم تدليك فروة الرأس به وتركه لعشر دقائق ثم غسل الشعر.

زيت شجرة الشاي:

إن كنتِ من أصحاب الشعر الدهني فإن زيت شجرة الشاي يساعد في تقليل إفراز الدهون في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، وله تأثيرٌ تطهيريٌ لفروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما يعالج أكزيما فروة الرأس

طريقة الاستخدام: امزجي عشر قطراتٍ من زيت شجرة الشاي مع الشامبو، واستخدميه بشكلٍ يومي للحصول على أفضل النتائج.

زيت الأوكالبتوس:

يعود بالكثير من الفوائد على فروة الرأس، بالدرجة الأولى يخفف القشرة والحكة والجفاف، كما يحتوي على خصائص مطهرةٍ تقضي على القمل، بالإضافة لخصائصه الرائعة بتغذية بصيلات الشعر وتحفيز نموه.

طريقة استخدام الزيوت الأساسية:

يجب أن تعلمي أنها زيوتٌ بتركيزٍ عالٍ لذا يجب استخدامها بحسب الكمية الموصى بها، فلا يمكنك وضع الزيوت الأساسية مباشرةً على فروة الرأس لأنها تسبب الحساسية والتهيج لها، احرصي على تجريب القليل من الزيت الاساسي على بقعةٍ صغيرةٍ من بشرتك لتتأكدي من عدم وجود حساسيةٍ من هذا الزيت. بشكلٍ عامٍ يمكنك استخدام الزيوت الاساسية بخلط بضع قطراتٍ منها مع زيوتٍ ناقلةٍ، أو من خلال مزج قطراتٍ منها مع الشامبو.

في حال كان الشعر دهنيًا استخدمي زيتًا ناقلًا خفيفًا كزيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب، أما إذا كان الشعر جافًا يمكن استخدام زيتٍ ناقلٍ أكثر كثافةً مثل زيت جوز الهند، أو زبدة الشيا أو زيت الأفوكادو، أما زيت السمسم يعتبر زيتًا ناقلًا مثاليًا لجميع أنواع الشعر.

الطبيعة غنيةٌ بالنباتات والأعشاب المغذية للشعر، ما عليك سوى معرفة مشكلة شعرك واختيار الزيوت المستخلصة المناسبة، والإلمام بطريقة استخدامها للحصول على أفضل النتائج، فالزيوت الأساسية تحسن طبيعة الشعر وهي سهلة الاستخدام وبتكلفةٍ مناسبةٍ للجميع.

مواضيع قد تهمك: خطوات العناية بالبشرة الجافة

تابعينا على صفحتنا على الفيسبوك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *