8نصائح تساعد على العناية بالبشرة في الشتاء

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم

تسوقي الآن


تحتاج العناية بالبشرة في الشتاء لجهدٍ مضاعفٍ بسبب ما تتعرض له من فروقاتٍ بالحرارة بين الداخل والخارج، مما يتسبب بجفافها وتهيجها، لذا تحتاج البشرة لتغيير روتينكِ اليومي قليلًا حتى لا تفقد رطوبتها ونضارتها، وبذلك تتجنبي أي مشاكل في البشرة يكون سببها الرئيسي البرد الشديد وقلة الاهتمام بها.

المشاكل التي تتعرض لها البشرة في الشتاء

الجفاف

الجفاف في الشتاء، العناية بالبشرة في الشتاء

تُعتبر الظاهرة الأكثر شيوعًا لدى جميع أنواع البشرة، حيث يبدأ الجلد بالتقشر والاحمرار، ويصبح في مناطق كثيرة خشن الملمس كاليدين والكعبين.

تشقق الشفتين

حيث تتشكل قشورٌ على الشفتين بسبب الجفاف المفرط.

الشرى

يحدث نتيجة التعرض للبرد الشديد حيث تتهيج البشرة وتظهر ندباتٌ حمراء مع شعورٍ بحرقٍ على البشرة، وقد تترافق الأعراض بدوار وألم في الحلق.

الأكزيما

إنها مرضٌ جلدي شائع لكن الطقس الشتوي يزيد من تهيج الحالة وظهور الندبات.

نصائح العناية بالبشرة في الشتاء

الوقاية من البرد

الوقاية من البرد يحمي البشرة،العناية بالبشرة في الشتاء

عند الخروج من المنزل في الطقس البارد احرصي على ارتداء ملابس سميكة مع قفازاتٍ وأوشحةٍ تحميكِ من الطقس البارد قدر المستطاع، مع مراعاة أن تكون الملابس الملامسة للبشرة ناعمةً بحيث لا تتسبب بتهيجها.

مرطب الشفاه

احرصي على اقتناء مرطب شفاهٍ في حقيبتك بشكلٍ دائم، بحيث تستخدميه عدة مراتٍ في اليوم، كما يمكنك تخفيف قشور الشفاء باستخدام سكراب السكر والزيت والحركة الدائرية على الشفاه بحيث تتخلصين من كل تلك القشور المزعجة.

الاستحمام لفترة قصيرة

الاستحمام لفترة قصيرة، الاستحمام بماء فاتر، العناية بالبشرة في الشتاء.

احرصي على الحمام لفترةٍ قصيرةٍ بماءٍ دافئ وبالأخص عند وصولك للمنزل، لأن الاستحمام لفترة طويلة بماءٍ ساخن يُفقد البشرة رطوبتها.

تبديل سائل الاستحمام

احرصي على اقتناء سائل استحمام في الشتاء يكون ألطف على البشرة، بحيث يكون خالٍ من المواد المعطرة ويحتوي على مواد مرطبة.

ترطيب البشرة

ترطيب البشرة، العناية بالبشرة في الشتاء

إن استخدام المرطب بعد الاستحمام مفيدٌ جدًا للبشرة، احرصي على تجفيف بشرتك بطريقة التربيت، ثم ضعي كريم أو مرطب زيتي يمنح البشرة الرطوبة والنعومة.

الواقي الشمسي

الشمس يبقى تأثيرها قاسٍ على البشرة حتى في الأيام الغائمة، أما في الثلج يكون انعكاسها أقسى، لذا اجعلي وضع الواقي الشمسي من أولوياتك بعامل حمايةٍ لا يقل عن 30.

شرب الماء

يبقى شعورنا بالعطش أقل في الشتاء مقارنةً بفصل الصيف، لكن يجب شرب الماء بانتظام وإن لم تشعري بالعطش فهو يساعد على ترطيب بشرتك.

ترطيب الجو

احرصي على استخدام المباخر في المنزل التي تعطي جوًا رطبًا، وبالأخص بوجود التكيف والتدفئة التي تسبب جفاف هواء المنزل، كما أنها تخفف الإصابة بالحساسية والرشح.

علاجات منزلية تساعد على العناية بالبشرة في الشتاء 

ماسك الموز

ماسك الموز والحليب، العناية بالبشرة في الشتاء

يعتبر الموز من أكثر المواد المرطبة والمغذية للبشرة، يمكنك هرس موزة وإضافة حليب وعسل وبضع قطراتٍ من عصير الليمون ومزجها جيدًا وتطبيقها على البشرة.

زيت اللوز

يمكنك تدليك بشرتك بزيت اللوز قبل النوم وتركه طوال الليل للحصول على نتائج جيدة.

العسل مع بياض البيض

مزج العسل مع بياض بيضة وتطبيقها على الوجه لعدة دقائق ثم غسل الوجه جيدًا، يساعد بإزالة الجلد الميت ومنح البشرة النضارة والرطوبة.

الشوفان مع الحليب

اصنعي عجينةً من دقيق الشوفان مع الحليب، وافركي بشرتك بلطف واتركيه لبضع دقائق حتى يجف، ثم اغسلي بشرتك، يساهم ذلك بإزالة الجلد الميت.

الزبادي (اللبن الرائب)

له فوائد رائعة على البشرة لا تتردي باستخدامه، فله خواص مرطبة وبنفس الوقت يزيل الخلايا الميتة عن الجلد.

الخيار

من الخضار الأكثر شهرةً بفوائدها المرطبة للبشرة لاحتوائه على كميةٍ كبيرةٍ من الماء، يمكنك وضع شرائح الخيار مباشرةً على وجهك.

زيت جوز الهند

الشائع استخدامه لترطيب الشعر، لكن يمكنك استخدامه على بشرتك، فهو يمنحها الرطوبة والنعومة، لكن تجنبي استخدامه في حال كانت بشرتكِ دهنية.

الألوفيرا

لها فوائد لا تحصى للبشرة ومنها الترطيب  وإزالة حب الشباب وتخفيف التجاعيد مما يمنحك بشرةً مثالية.

الحليب

يمكن استخدامه كتونر فهو غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد بإزالة البقع الداكنة من البشرة، يمكن خلطه مع العسل والكركم واللوز لمزيدٍ من الفوائد للبشرة.

ما الأمور التي يجب مراعاتها في روتين العناية بالبشرة في الشتاء

  • تغيير المرطب الصيفي الخفيف بمرطبٍ أكثر سماكة.
  • التقشير المنزلي لكن بحذر، الحصول على مقشرٍ لطيف يحتوي على أحماض خفيفة وتطبيقه بأصابع اليدين بحركةٍ دائرية، بحيث تساعد الحركة الدائرية بإزالة الخلايا الميتة.
  • وضع التونر، يمكنك إضافة التونر لروتينك فهو يساعد بتوازن البشرة ويزيد من فرص امتصاص المرطب بشكلٍ أفضل.
  • معرفة نوع بشرتك في حال كانت جافةً أو دهنيةً أو حساسةً أو إن كنتِ تعانين من أي مشاكل كحب الشباب أو الأكزيما وغيرها من المشاكل، بحيث تستخدمي المستحضرات المناسبة لها.
  • عدم غسل الوجه بماءٍ ساخن فهذا يسبب المزيد من الجفاف لبشرتك.

ربما ستجدين هذه النصائح والخطوات كثيرةً لتغيير روتين العناية بالبشرة في الشتاء، ولكنها لا تتطلب الكثير من الوقت، فالهواء البارد والجاف يسبب تهيج وجفاف بشرتك مما يجعلها حساسةً وملمسها خشن، لذا فبشرتك تستحق المزيد من العناية للحفاظ على نضارتها وترطيبها على مدار العام.

مواضيع قد تهمكِ من شيك هانم: خطوات العناية بالبشرة الجافة

لمزيد من المواضيع تابعينا على صفحتنا على إنستغرام و فيسبوك

شاركي المقال 😍
الصورة الافتراضية
ليال الشيخ
ليال شيخ حيدر خريجة هندسة زراعيه من جامعة حلب، أحب السفر والأفلام والموضة، وحاليًا كاتبة في موقع شيك هانم.
المقالات: 70

اترك ردّاً