15 نصيحة مثبتة بالتجربة لخسارة الوزن

عادةً ما نسمع مجموعةً من النصائح الغريبة وغير المنطقية حول خسارة الوزن، بالأخص أن هذا المجال يحتمل العديد من الأكاذيب والنظريات الخاطئة. لكن مع تقدم العلم أصبح من الأسهل إثبات النصائح الفعالة في خسارة الوزن، وفي الحقيقة ربما نكتشف أن بعض هذه النصائح هي عاداتٌ يوميةٌ بسيطةٌ لم نظن يوماً أنها تساعد على خسارة الوزن.

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم
تسوقي الآن

عادةً ما نسمع مجموعةً من النصائح الغريبة وغير المنطقية حول خسارة الوزن، بالأخص أن هذا المجال يحتمل العديد من الأكاذيب والنظريات الخاطئة.

 لكن مع تقدم العلم أصبح من الأسهل إثبات النصائح الفعالة في خسارة الوزن، وفي الحقيقة ربما نكتشف أن بعض هذه النصائح هي عاداتٌ يوميةٌ بسيطةٌ لم نظن يوماً أنها تساعد على خسارة الوزن.

إليك مجموعةٌ من أهم نصائح خسارة الوزن التي عادت بنتائج مثبتةٍ بالتجارب ومؤكدة علمياً:

نصائح خسارة الوزن

  • شرب الماء، وبالأخص قبل الوجبات
شرب الماء، نصائح لخسارة الوزن

أظهرت الدراسات أن شرب الماء يساعد على رفع معدلات الاستقلاب بنسبة 24-30% خلال فترةٍ تتراوح بين ساعةٍ إلى ساعة ونصف، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

كما أظهرت دراسةٌ أن شرب نصف لترٍ من الماء قبل الوجبة بنصف ساعة إلى ساعة يساعد على تقليل كمية الأكل وخسارة 44% من الوزن، مقارنةً بالأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبة.

  • البيض كوجبة فطور
البيض، وجبة فطور

تناول البيض كوجبة فطور له العديد من الفوائد الصحية، ومنها خسارة الوزن الزائد.

تشير الدراسات إلى أن استبدال منتجات الحبوب بالبيض عند تناول وجبة الفطور يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم وخسارة الوزن الزائد.

 إن لم تكوني من محبي البيض، يمكنك تناول أي نوعٍ من الأطعمة الغنية بالبروتينات.

  • شرب القهوة (القهوة السوداء خصوصاً)
القهوة المرة، شرب القهوة

تحمل القهوة سريعة التحضير الكثير من مضادات الأكسدة والعديد من الفوائد الصحية، حيث تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة يرفع مستويات الاستقلاب بنسبة 3-11% ويزيد نسبة حرق الدهون الزائدة بنسبة 10-29%. 

كل ما عليك فعله هو عدم إضافة السكر أو منكّهات القهوة التي تحمل نسبة سعراتٍ حراريةٍ كبيرةٍ، والاستمتاع بقهوتك.

  • شرب الشاي الأخضر
الشاي الأخضر، فوائد الشاي الاخضر

يحمل الشاي الأخضر العديد من الفوائد وإحدى أهم هذه الفوائد هي خسارة الوزن الزائد.

بالرغم من احتواء الشاي على نسبةٍ قليلةٍ من الكافيين، إلا أنه يحمل الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل مع الكافيين على حرق السعرات الحرارية.

 تختلط الدلائل العلمية حول الشاي الأخضر لكن العديد من الدراسات تشير إلى أن الشاي الأخضر يساعد على خسارة الوزن.

  • تقليل السكر المضاف
السكر المضاف

بالرغم من الطعم الجذاب والمريح للسكر المضاف، وهو السكر الذي يمكنك إضافته للطعام بشكل بودرة أو حبيبات أو مكعبات، إلا أن كمية السلبيات التي يحملها هذا النوع من السكر كثيرةٌ جداً، وعادةً ما يتم استهلاك هذا النوع من السكر بكمياتٍ كبيرةٍ.

تشير الدراسات إلى أن استهلاك السكر يرتبط بشكلٍ مباشرٍ بتكوين الوزن الزائد وزيادة خطورة الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية. 

  • استخدام الصحون الصغيرة
صحون طعام، صحون أكل

قد تبدو هذه النصيحة بسيطة، إلا أن الدراسات أثبتت أن استخدام الصحون الصغيرة قد يساعد على تحديد كمية الأكل والشعور بالشبع بسرعة. 

  •  إحصاء السعرات الحرارية 
إحصاء السعرات الحرارية

قد تنجح هذه الطريقة في تنظيم كميات الأكل وتحديد كمية السعرات الحرارية المستهلكة بشكلٍ يومي. 

يمكنك استشارة أخصائي تغذية قبل البدء بهذه التجربة، كما يمكن للطبيب المختص أن يصف جدول تغذيةٍ مناسبٍ بعد القيام بالتحاليل والدراسات المطلوبة.

  • في حال الجوع، الطعام الصحي هو الحل
وجبات سريعة صحية

نميل عادةً إلى استهلاك بعض الوجبات الخفيفة في حال الجوع بين الوجبات، وكل ما نقترحه هنا هو استبدال الطعام غير الصحي بوجباتٍ سريعةٍ صحيةٍ. 

يمكنك تجهيز بعض الوجبات التي تحتوي الفواكه والحبوب والجزر ولبن الزبادي والبيض المسلوق.

  • تناول الطعام الحاد
الطعام الحار

تحمل الأطعمة ذات الطعم الحار بعض المكونات التي ترفع معدلات الاستقلاب وتقلل الشهية، إلا أن بعض الأشخاص قد يشكلون قدرة تحملٍ لهذه الطعومات مع الزمن، مما يحد من تأثيرها.

  • تمارين الآيروبيك
تمارين الآيروبيك

تُعتبر تمارين الآيروبيك من الطرق الأساسية والممتازة لخسارة الوزن وتحسين الصحة الجسدية والنفسية، كما تساعد التمارين الرياضية على حماية الجسم من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها من الأمراض التي قد تعرض حياتك للخطر.

  • الألياف وجبة مهمة
أغذية غنية بالألياف

تساعد الألياف على التحكم بالوزن وخسارة الوزن الزائد، حيث تعمل الألياف على تحسين عملية الهضم والتحكم بالوزن على المدى الطويل.

  • النوم الجيد
النوم الجيد

تشير الدراسات إلى أن النوم السيء يرتبط بزيادة نسبة البدانة إلى 89% لدى الأطفال و55% لدى البالغين، كل ما عليك فعله هو اتباع نصائح النوم البسيطة والنوم بنسبةٍ كافيةٍ لك بشكلٍ يومي.

  • التغلب على إدمان الأطعمة
إدمان الطعام، نصائح لخسارة الوزن

تعتبر حالة إدمان نوع معين من الأطعمة شائعة بشدة، لكن يمكنك التغلب على هذه الحالات، كل ما عليك فعله هو التحلي بالإصرار وزيارة الطبيب المختص، حيث تحتاج بعض الحالات لمساعدة طبيبٍ نفسي وأخصائي تغذية.

  • الأكل الصحي أهم من الحمية
الأكل الصحي، نصائح لخسارة الوزن

ينتشر مفهومٌ خاطئ يقوم على أن الحمية الصحيحة هي حرمان الذات من بعض أنواع الأغذية والعيش على أنواع أخرى، وبالرغم من أن هذه النظرية تبدو بسيطةً وغير مؤذية، إلا أنها تحمل العديد من العواقب السلبية على الصحة الجسدية والنفسية.

ينصح المختصون بتناول الطعام الصحي بدلاً من اتباع الحمية، كما أنه من الممكن استشارة أخصائي التغذية في حال اتباع حمية.

  • البروتين مكون أساسي
نصائح لخسارة الوزن، البروتين

تشير الدراسات إلى أن استهلاك البروتين بكميةٍ مناسبةٍ يساعد على رفع معدلات الاستقلاب بنسبة 80-100 سعرة حرارية يومياً، كما تحمل الحمية القائمة على استهلاك البروتين العديد من الفوائد الصحية الجسدية والنفسية.

هناك العديد من النصائح البسيطة التي تحمل فائدةً كبيرةً لك، كل ما عليك فعله هو البدء بتطبيق هذه النصائح للحصول على حياةٍ صحيةٍ وسعيدةٍ، يمكنك الآن البدء بتغيير بعض القواعد والانطلاق منها إلى نظام حياةٍ صحي.

للمزيد تابعينا على صفحتنا على فيسبوك وإنستغرام

Newsletter Updates

Enter your email address below to subscribe to our newsletter

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.