معلومات عامة عن الشعر الطبيعي، الكثافة والتعداد الطبيعي، متى يكون التساقط مرضيًا وعليكِ علاجه

عند تسريح الشعر أو الاستحمام تري كمية من الشعر المتساقط، والبعض يشعر بالزعر من كمية الشعر ويعتقد أنه تساقط غير طبيعي، ولكن ما عليكِ معرفته أن وجود كمية من الشعر في مصرف الحمام هو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، سنستعرض لكِ من خلال هذه المقال كمية التساقط الطبيعي للشعر ومتى يكون مرضيًا ويستدعي استشارة الطبيب.

عند تسريح الشعر أو الاستحمام نلاحظ وجود كميةٍ من الشعر المتساقط، والبعض يشعر بالذعر من كمية الشعر ويعتقد أنه تساقطٌ غير طبيعي، ولكن ما عليكِ معرفته أن وجود كميةٍ من الشعر في مصرف الحمام هو أمرٌ طبيعي ولا يدعو للقلق، سنستعرض لكِ في هذه المقال كمية التساقط الطبيعي للشعر ومتى يكون مرضيًا ويستدعي استشارة الطبيب.

مقدار تساقط الشعر الطبيعي في اليوم

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الجلد فإن فقدان من 50 إلى 100 شعرة في اليوم أمرٌ طبيعي، ولا يُحدِث أي فرقٍ في المظهر، حيث يبلغ العدد الإجمالي لبصيلات الشعر عند الإنسان 5 ملايين، منها 100000 في فروة الرأس، ومع تقدم العمر ينخفض عدد بصيلات الشعر وذلك يتوقف على البيئة والجنس والنظام الغذائي والوراثة.

دورة حياة الشعر

مراحل نمو شعر،

طور النمو anagen

هي المرحلة التي ينمو فيها الشعر حيث يطول حوالي 1.25 سم في الشهر وتستمر هذه الدورة من سنتين إلى سبعة سنين، وينمو خلالها 85% من الشعر.

طور التراجع catagen

يدخل فيها حوالي 1-2 % من الشعر وتستمر المرحلة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث يتوقف الشعر عن النمو.

الطور الانتهائي telogen

يدخل في هذه المرحلة حوالي 9-10% من الشعر وتستعد الشعيرات للانفصال عن فروة الرأس.

اختبار يبين إن كان تساقط الشعر طبيعي أم مرضي

يمكنكِ إجراء اختبارٍ بسيطٍ في المنزل من خلال تمرير أصابعك في خصلةٍ صغيرةٍ نظيفةٍ وجافةٍ من الشعر وشديها برفقٍ حتى نهايتها، بعد كل شدة في حال تساقط من شعرتين إلى ثلاث شعرات فقد تحتاجين لزيارة الطبيب لمعرفة أسباب تساقط الشعر. يجب ألا يسقط أكثر من 10 شعرات لكل 100 شعرة تشديها بيدك.

متوسط تساقط الشعر عند الرجال والنساء

النساء عرضةً لتساقط الشعر أكثر من الرجال، وذلك بسبب العادات اليومية في التصفيف كالتعريض للحرارة والتلوين، إضافةً إلى تعرضهن للحمل والولادة وانقطاع الطمث والتي تسبب تساقط الشعر أيضًا.

الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر

الثعلبة

الثعلبة من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر

هي مرضٌ مناعي ذاتي يهاجم بصيلات الشعر ويمنع نمو شعرٍ جديد، ويظهر في أي منطقةٍ من الجسم، ويمكن أن يُصيب الأطفال والبالغين، حيث يبدأ الشعر بالتساقط فجأة، يمكن علاج الثعلبة عند أخصائي الجلدية.

الصلع الذكوري

أو يقال لها الثعلبة الأندروجينية أو الصلع الوراثي، يصيب الرجال والنساء ولكن يظهر لدى الرجال من أعلى الرأس وتتوسع مساحة التساقط منذ مرحلة البلوغ، أما لدى النساء يبدأ الشعر بالتساقط ولكن لا تظهر مساحاتٌ فارغةٌ بل يترقق الشعر ونادرًا ما يؤدي للصلع.

تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي

وهي مرحلة الراحة من دورة نمو الشعر وتسمى التيلوجين، في حالاتٍ معينةٍ يدخل عددٌ كبيرٌ من بصيلات الشعر في تلك المرحلة مما يؤدي لفقدان بين 300-500 شعرة يوميًا، وتحدث في الحالات المرضية كاضطراب الغدة الدرقية والولادة والجراحة والحمى، ونقص المعادن والفيتامينات وبالأخص الحديد وهو شائعٌ لدى النساء، واستخدام أدويةٍ معالجةٍ لحب الشباب الإيزوتريتينون أو مميع الدم الوارفارين، أو استخدام موانع الحمل أو لإيقافها.

عادةً يبدأ بعد ثلاثة أشهرٍ من حصول مشكلةٍ طبيةٍ ما و يتوقف بتوقف المسبب كالمرض أو تناول الدواء.

تساقط الشعر نتيجة العلاج الكيماوي

تقتل هذه الأدوية الخلايا السرطانية وتُسبب تساقط الشعر، ولكن يعود الشعر للنمو بمجرد التوقف عن العلاج.

سعفة الرأس

وهي مرضٌ فطري شائع لدى الأطفال تبدو المنطقة حمراء ومتقشرة، وتسبب الحكة، وقد تظهر لدى الطفل غددٌ منتفخةٌ في مؤخرة العنق وحمى خفيفة، عادةً يصف الأطباء مضادً فطري عن طريق الفم.

علاج تساقط الشعر

من خلال الأدوية

  • مينوكسيدل: وهو عبارةٌ عن سائلٍ بخاخٍ يطبق صباحًا ومساءً على فروة الرأس.
  • فيناسترايد: حبوبٌ تؤخذ بوصفةٍ طبيةٍ، كلا العقارين يحتاجان لعامٍ لرؤية النتائج والفائدة.

زراعة الشعر

تعتبر من أكثر الطرق الفعالة لمن يفقد الشعر في مقدمة الرأس ويكون شعره في المنطقة الخلفية سليمًا، حيث تؤخذ بصيلاتٌ سليمةٌ من الخلف وتزرع في المناطق الفارغة، وهو حلٌ باهظ الثمن ومؤلم.

العلاج بالليزر

علاج تساقط الشعر بالليزر

إن العلاج بالليزر يقلل التهاب بصيلات الشعر ويوقفه.

التغيير بالعادات اليومية

  • تدليك فروة الرأس: حيث يحفز الدورة الدموية وبالتالي يوصل العناصر الغذائية للشعر ويحفز نموه.
علاج تساقط الشعر بالتدليك، يحفز الدورة الدموية
  • نظام غذائي صحي: تناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والبروتين وشرب كميةٍ كافيةٍ من الماء، والابتعاد عن التدخين.
أطعمة تقوي الشعر، وتساعد في إيقاف تساقط الشعر،
  • الابتعاد عن تصفيف الشعر بقسوة: يجب اتباع تسريحاتٍ لطيفةٍ لا تؤذي الشعر، والتخفيف من استخدم مواد الصبغ وسحب اللون والمجفف الحراري.
تسريحات تسبب تساقط الشعر، انحسار الشعر،
  • الابتعاد عن التوتر والضغوط قدر الإمكان.

من خلال خطوات بسيطة يمكنكِ التأكد ما إذا كان تساقط شعرك ضمن الطبيعي أو حالةً مرضيةً تستدعي تدخلًا طبيًا، بشكلٍ عام يوجد الكثير من العلاجات الحالية التي توقف تساقط الشعر وتعيد له حيويته سواءًا من خلال المتممات الغذائية أو العلاجات الموضعية أو اللجوء لمراكز متخصصة للعناية بفروة الرأس.

مواضيع قد تهمكِ من شيك هانم: ما هي أنواع الشعر؟ وماهي أفضل الطرق العناية بها؟

لمزيد من المواضيع تابعينا على صفحتنا على إنستغرام و فيسبوك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *