كل ما تحتاجين معرفته عن تنسيق ألوان الملابس حسب عجلة الألوان

الإلمام بعجلة الألوان وتنسيق ألوان الملابس وفقًا لها أمرٌ رائع، يمنحك الثقة بإطلالتك، كما يحول ملابسك من عاديةٍ إلى ملابس مشرقةٍ وأنيقةٍ، ويزودك بالكثير من الخبرة في اختيار ملابسك المستقبلية دون الوقوع في أخطاءٍ تنسيقية، مع الحرص على أن يكون اللون ودرجته مناسبًا لدرجة بشرتك.

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم
تسوقي الآن

الألوان عالمٌ رائعٌ يحيط بنا، فهي موجودةٌ في الطبيعة وأساس المنزل وملابسنا وفي كل ما حولنا، وهي تنعكس على شخصيتنا وتمنحنا إطلالاتٍ مميزةً ومشعةً، ولكن البعض يجد صعوبةً في تنسيق ألوان الملابس، في هذا المقال سنستعرض ما يسمى عجلة الألوان، وهي دليلٌ يساعد بتنسيق ألوان الملابس بطريقةٍ أنيقةٍ خاليةٍ من الأخطاء، ويعتمد عليه أخصائيي الموضة.

ما هي عجلة الألوان

تتألف عجلة الألوان بدايةً من ثلاثة ألوانٍ أساسيةٍ وهي الأصفر والأزرق والأحمر، وثلاثة ألوانٍ ثانويةٍ تنشأ من الألوان الأساسية وهي الأخضر والبرتقالي والأرجواني، ثم تتشكل ستة ألوانٍ ثلاثيةٍ من امتزاج لونٍ رئيسي مع لونٍ ثانوي، وينتج عنها الألوان المائية والمرجاني ولون النعناع.

وتختلف درجات هذه الألوان بين الغامقة في حال إضافة ظلٍ أسود وبين الفاتحة في حال إضافة ظلٍ ابيض.

كما تنقسم الألوان بين الألوان الدافئة وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي والبني والتي تجعل المساحة تبدو أقل، وبين الألوان الباردة كالأزرق والأخضر والأرجواني والتي تجعل المساحة تبدو أكبر مما هي عليه.

تنسيق ألوان الملابس حسب عجلة الألوان - الألوان الحارة، الألوان الباردة

أما الألوان المحايدة فهي الأبيض والرمادي والأسود والكريمي بكل درجاتها، ولا تنتمي لعجلة الألوان لأنها تمثل الضوء والظل.

نصائح توضح كيفية تنسيق ألوان الملابس

عدم دمج ملابس من الألوان الدافئة مع الألوان الباردة:

اجعلي ملابسك تنتمي لفئةٍ واحدةٍ سواءً دافئة أو باردة، وبشكلٍ عام الناس تفضل الألوان الدافئة لأنها تجعل القوام يبدو أنحف، كما أن اختيار صنف اللون يتوقف على درجة بشرتك ففي حال كانت تُصنف كبشرةٍ باردةٍ يفضل اختيار لون ملابسك من الألوان الباردة، لأن ارتداء الألوان الدافئة سيجعلك تبدين شاحبة.

اختيار الألوان المتقابلة:

في حال أردتِ اختيار إطلالةٍ من لونين مختلفين حاولي اختيارها من لونين متقابلين على عجلة الألوان كاللون الأصفر مع الأرجواني، واللون الأزرق مع البرتقالي كاختيار سروال جينز أزرق مع قميصٍ برتقالي، هذا التنسيق يمنحك إطلالةً مشرقةً ومميزةً.

الألوان المتكاملة

اختيار الألوان المتشابهة:

احرصي أن تكون متجاورةً على عجلة الألوان، كالأصفر والبرتقالي والأحمر، حيث يمكنك ارتداء فستانٍ أصفر مع وشاحٍ برتقالي وحذاءٍ أحمر.

تناسق الألوان

الألوان المتناظرة:

وتكون في عجلة الألوان بينها لونٌ واحدٌ.

اختيار ألوان الملابس

تنسيق إطلالةٍ باختيار الألوان المثلثية:

هو عبارةٌ عن ثلاثة ألوانٍ بينها نفس المسافة.

تنسيق ألوان الملابس

نصائح متفرقة عن تنسيق ألوان الملابس

  • يمكن اختيار إطلالة مكونة من لونٍ رئيسي كالأزرق، مثل ارتداء جينز كحلي وإكمال الإطلالة بقميصٍ أزرق فاتح وحذاءٍ أزرق فاتح أيضًا.
  • الابتعاد عن تنسيق اللون الأسود مع البني أو الأزرق الداكن مع الأسود.
  • يمكن اختيار الإطلالة بلونٍ أساسي مع لونٍ محايدٍ كاختيار سروالٍ باللون الرمادي الغامق مع بلوزة باللون الأحمر، إن كنتِ تحبين الجرأة والتميز يمكنك اختيار إطلالةٍ بثلاثة ألوانٍ أساسيةٍ كسروال جينز أزرق وقميصٍ أحمر وحقيبةٍ صفراء.

أخطاء تنسيق ألوان الملابس

كثيرًا ما تُفسد السيدة إطلالتها مهما كانت القطع التي ترتديها مميزةً وجميلةً وغالية الثمن، عندما تختار الألوان الغير متوافقةٍ أو الغير ملائمةٍ  لها، ولذلك فإن الاهتمام  باختيار اللون الملائم لا يقل أهميةً عن اختيار  القصة أو الموديل وسنعرض عليكِ مجموعةً من الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها السيدة عند تنسيق ألوان ملابسها.

تنسيق الألوان المحايدة مع بعضها البعض:

الألوان المحايدة هي البني والأسود والرمادي والكحلي، و تنسيقكِ للونين محايدين معًا يفسد مظهركِ فاختياركِ مثلًا الأسود والبني معًا يُضفِ الكآبة على مظهركِ فهي تُعد من التنسيقات السيئة للألوان التي عليكِ تجنبها، لذلك قومي دائمًا بتنسيق اللون المحايد مع آخر فاتح  كتنسيق بنطلون باللون الأبيض وبلوزة باللون الأحمر مثلًا.

أخطاء عند تنسيق الملابس

وعند ارتدائكِ للبنطلون الملون احرصي دائمًا على تنسيقه مع بلوزةٍ بلونٍ محايدٍ.

أخطاء عند تنسيق الملابس

ارتداء ألوانٍ غير متناسبة مع بعضها:

قد ترتدي السيدة ملابسها بألوانٍ غير متوافقةٍ مع بعضها مما يُفقد إطلالتها الجاذبية والجمال،  ولتجنب الوقوع في هذا الخطأ يمكنكِ أن تستعيني بدائرة الألوان عند تنسيقكِ لملابسكِ فكل لونين يقعان مقابل بعضهما في الدائرة يمكن تنسيقهما معًا .

دائرة الالوان

كما أن الاختيار الخاطئ لألوان الملابس له دورٌ  في إظهار السيدة أكثر وزنًا، فمثلًا إرتداء البنطال الملون أو الأبيض مع بلوزةٍ فاتحة اللون سيعطيكِ مظهرًا أكثر سمنة.

أخطاء عند تنسيق الملابس

ارتداء الألوان الباهتة:

تجعلكِ الألوان الباهتة تبدين أكبر عمرًا كما أنها تعكس الشحوب على بشرتكِ وتعطيكِ إطلالةً متعبةً لذلك احرصي دائمًا على ارتداء لونٍ فاتحٍ مع الألوان الباهتة.

أخطاء عند تنسيق الملابس

اختيار لون غير ملائم للون البشرة:

اختيار لون ملابس غير ملائمٍ للون البشرة من أكثر الأخطاء التي تقع فيها السيدات، فمثلًا اختيار سيدةٍ سمراء ملابس باللون النيلي يُعد خطأً فادحًا

فستان نيلي

القصات الخاطئة

تقع الكثير من السيدات في هذا النوع من الأخطاء لأن لدى السيدة دائمًا الرغبة في مجاراة أحدث صيحات الموضة، ولكن انتبهي سيدتي فقد تكون هذه القصات غير ملائمةٍ لجسدك، وسنعرض لكِ مجموعةً من الأخطاء التي تُظهر عيوب جسدكِ أو أن تجعلكِ تبدين أكثر سمنةً أو أقصر قامةً.

ارتداء تنورةٍ طويلةٍ و بلوزةٍ فضفاضةٍ سيعطيكِ مظهرًا أكثر سمنةً، لذلك فمن الأفضل  ارتداء فستانٍ طويلٍ وضيقٍ مع حزامٍ على الخصر لتظهري  بقوامٍ جميلٍ وممشوقٍ.

فستان طويل مع حزام

ارتداء بلوزةٍ واسعةٍ مع تنورةٍ ضيقةٍ يعد خيارًا سيئًا وسيكون من الأفضل ارتداء بلوزةٍ ضيقةٍ مع تنورةٍ ضيقةٍ  لتبدي بمظهرٍ أكثر رشاقة.

أخطاء تجعلك تبدين اسمن

أرتداء بنطلون فضفاض وبلوزة فضفاضة وطويلة سيجعلك تبدين أقصر، وسيكون من الأفضل ضب البلوزة في البنطال مما سينعكس اابًا على طولك.

اخطاء تنسيق الملابس

ارتداء الملابس الضيقة جدًا مثل ارتداء قميصٍ ضيقٍ لدرجة أن تبدو المسافة بين أزراره مفتوحةً يُعد خيارًا غير موفق لأنه يظهر عيوب منطقة البطن

أخطاء عند تنسيق الملابس

الأقمشة المطبوعة هي موضة هذا العام فقد لجأت العديد من دور الموضة إلى الإبداع في تصنيع فساتين وتنانير وحتى بناطيل منه وبقصاتٍ مختلفةٍ، ولكن بعض السيدات قد ترتكب خطأً كبيرًا عند ارتداء ملابس بحيث تبدو إطلالتها بالكامل بأقمشةٍ مطبوعةٍ، لذلك احرصي دائمًا على أن تكون إحدى قطع ملابسكِ بلونٍ واحدٍ مع  أخرى بقماشٍ مطبوع.

أخطاءٌ في تنسيق الحذاء المناسب

يُعد اختيار الحذاء المناسب أمرًا في غاية الأهمية عند تنسيق الملابس بحيث تبدو السيدة أنيقةً ومميزةً، ولذلك عليها أن تولي أهميةً لاختيار الحذاء المناسب لملابسها كي تستكمل إطلالتها بطريقةٍ عصريةٍ وجميلةٍ، فمثلًا عندما تختارين  ارتداء فستان صيفي أو جمبسوت قومي بتنسيقه مع حذاءٍ صيفي مفتوح لأن ارتداء حذاءٍ صيفي مغلق من الأمام لن تكون فكرةً جيدةً.

اخطاء تنسيق الملابس

أما عند ارتداء الملابس الكاجوال كبنطال البوي فريند و قميص شيفون فإن تنسيقه مع حذاءٍ رياضي أبيض يُعد من الخيارات الموفقة جدًا.

بنطلون بوي فريند

وعند ارتداء ملابس رسميةٍ فإن  الحذاء بكعبٍ عالٍ هو الخيار الأمثل.

خطاء تنسيق الملابس

أخطاءٌ في تنسيق  الإكسسوار المناسب

تعتني الكثير من السيدات بارتداء الاكسسوارات كلمسةٍ جميلةٍ تضاف لإطلالتها وتعطيها المزيد من الأنوثة والتميز، ولكن هناك العديد من الأخطاء التي على السيدة تجنبها عند اختيار الاكسسوار المناسب لملابسها وسنعرفكِ على بعضها.

ارتداء الاكسسوارات الملونة مع ملابسكِ ذات الألوان الساطعة هو من أكثر الأخطاء التي تقع فيها السيدة لذا عليكِ اختيار اكسسواراتٍ بألوانٍ هادئةٍ، أما الاكسسوارات الملونة فيمكن تنسيقها مع قطع محايدة كجاكيت الجينز مثلًا

أخطاء عند تنسيق الملابس

عندما تقومين بارتداء ملابس بألوان هادئة فان اختيار اكسسوار باللون الذهبي مثلًا يعد خيارًا موفقًا جدًا.

أخطاء عند تنسيق الملابس

عند ارتداء فستانٍ بقبةٍ مفتوحةٍ تجنبي ارتداء الأقراط الضخمة  مع عقد، إذ عليكِ الاختيار بين الاقراط الضخمة والاقراط الناعمة مع عقد.

أخطاء عند تنسيق الملابس

الألوان الأكثر رواجًا للعام بحسب عجلة الألوان

الأخضر والأصفر

تنسيق اللون الأصفر والأخضر

اختيار سروالٍ أخضر مع قميصٍ أصفر، أو تنورةٍ باللون الأخضر مع سترةٍ صفراء  تُعتبر إطلالةً رائعةً لهذا العام كما يمكن إدخال أحد اللونين إلى الحقيبة أو الحذاء كانتقاء سروالٍ أخضر وقميصٍ أبيض مع حقيبةٍ صفراء.

الوردي الفاتح مع الأزرق الشاحب

إنها ألوان الباستيل الناعمة التي تمنحك إطلالةً أنثويةً ربيعيةً مميزةً، وأيضًا يمكن إدخال اللون الأبيض الحيادي للإطلالة كلون البلوزة مع تنورةٍ بالأزرق الشاحب، والحقيبة مع الحذاء باللون الوردي الفاتح.

تدرجات الألوان

الأزرق والأحمر

الألوان المتناسقة للملابس

إنها من أكثر الإطلالات رواجًا لهذا العام والتي تمنحك إطلالة كاجوال، يمكنك اختيار جينز أزرق مع بلوزة حمراء، أو الجينز مع بلوزة بيضاء والحذاء باللون الأحمر والحقيبة سوداء، حيث يمكنك إدخال الألوان الحيادية للإطلالة بطريقةٍ رائعةٍ.

الكوبالت الأزرق مع الفيروز

يمكنك اختيار إطلالةً كاملةً باللون الأزرق الملكي مع سترةٍ باللون الفيروزي ويمكن إدخال اللون المحايد الكريمي للإطلالة.

البرتقالي والأزرق

تنسيق ألوان الملابس

يشكلان مزيجًا رائعًا، حيث يمكنك اختيار إطلالةً باللون الأزرق وإضافة اكسسوارٍ باللون البرتقالي، أو سروالٍ باللون الأزرق مع بلوزة برتقالية اللون.

التان والمارون

عجلة الألوان

إن وجود لونٍ باهتٍ ومحايدٍ كالتان يجعل الإطلالة مملةً ولكن عند إضافة لونٍ غنيٍ وعميقٍ كالمارون يمنح الإطلالة مظهرًا رائعًا وعصريًا، مع الحرص على انسجام نوع القماش ودرجة اللون.

المرجاني والأرجواني

اختيار ألوان الملابس

ارتدي هذين اللونين بثقةٍ لهذا الصيف، فالمرجاني مناسبٌ لكل ألوان البشرة، والأرجواني لونٌ عميقٌ، حيث يمنحك التباين بالألوان مظهرًا جذابًا، فبإمكانك دمج اللونين بطرقٍ مختلفةٍ في إطلالتك منها ارتداء سروالٍ أرجواني مع قميصٍ أبيض مع حقيبةٍ مرجانية.

بالإضافة لوجود ألوانٍ ثانويةٍ مع ألوانٍ محايدةٍ لهذا العام كاللون الوردي مع الرمادي، والبرتقالي والأسود، والأرجواني والأبيض.

تنسيق ألوان الملابس

الإلمام بعجلة الألوان وتنسيق ألوان الملابس وفقًا لها أمرٌ رائع، يمنحك الثقة بإطلالتك، كما يحول ملابسك من عاديةٍ إلى ملابس مشرقةٍ وأنيقةٍ، ويزودك بالكثير من الخبرة في اختيار ملابسك المستقبلية دون الوقوع في أخطاءٍ تنسيقية، مع الحرص على أن يكون اللون ودرجته مناسبًا لدرجة بشرتك.

تابعينا على صفحتنا على فيسبوك و إنستغرام

Newsletter Updates

Enter your email address below to subscribe to our newsletter

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.