تغيير العملات

هل يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

تكون التمارين الرياضية في الأيام العادية طريقةً لاستعادة الطاقة والحيوية و تفريغ المشاعر السلبية أو تبديلها بالمشاعر الإيجابية، لكن ما أن يقترب موعد الدورة الشهرية حتى تبدأ الأمور بالتحول وتصبح جلسة التمرين أشبه بجلسة تعذيبٍ نفسي وجسدي.
مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

تكون التمارين الرياضية في الأيام العادية طريقةً لاستعادة الطاقة والحيوية و تفريغ المشاعر السلبية أو تبديلها بالمشاعر الإيجابية، لكن ما أن يقترب موعد الدورة الشهرية حتى تبدأ الأمور بالتحول وتصبح جلسة ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية أشبه بجلسة تعذيبٍ نفسي وجسدي.

 فمع آلام التقلصات واحتباس السوائل في الجسم والمتلازمة السابقة للحيض، نميل عادةً للعودة إلى المنزل والخمول والراحة.

تقوم العديد من السيدات بالتغيب عن التمرين خلال أيام الدورة الشهرية، وتَشيع الكثير من الآراء والنظريات حول ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، وأخيرًا جاء العلم ببعض الأجوبة الضرورية التي قد تُغير العديد من النظريات والأفكار، والتي ستؤثر إيجاباً على صحتك النفسية والجسدية بلا شك.

هل يمكنني ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

الرياضة أثناء الدورة الشهرية

الجواب القصير لهذا السؤال هو نعم، بالطبع يمكنك ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية. لكن تحتاج هذه الإجابة لبعض التوضيحات،  فهناك بعض الاختلافات الجديرة بالذكر عند مناقشة أنواعٍ مختلفةٍ من الرياضة.

يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، لكن لا داعِ لاتباع برنامج التمرين المعتاد، حيث يمكن للتمارين المعتادة أن تكون أكثر إرهاقاً لك أثناء الدورة الشهرية، بمعنى آخر، قومي بممارسة التمارين الرياضية إلى الحد الذي تستطيعين فيه ممارسة التمرين دون إرهاقٍ شديد.

ما هي فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

تتعدد فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، وتعود عليك الرياضة بتأثيراتٍ إيجابيةٍ نفسيةٍ وجسديةٍ. من أهم فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية:

  • تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض.
  • تحسين المزاج والحالة النفسية عن طريق رفع مستويات إفراز الإندروفين في الجسم.
  • رفع مستويات القوة والطاقة.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تخفيف آلام الظهر والصداع وغيرها من الآلام.

ما هي أفضل التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها أثناء الدورة الشهرية؟

أفضل التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من التمارين الرياضية المناسبة لك أثناء الدورة الشهرية، وبالرغم من صعوبة ممارسة التمارين أثناء الأيام الأولى، إلا أنه يمكنك اعتماد بعض التمارين الخفيفة التي قد تساعدك على تجاوز هذه الأيام بسهولةٍ والعودة للحياة بحيويةٍ ونشاط.

يقول المختصون أن أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها أثناء الدورة الشهرية هي تلك التي ترغبين بالقيام بها، كما ينصح الأطباء بتنويع التمارين الرياضية في هذه الفترة.

 مع ذلك من الأفضل اعتبار هذه الفترة الأنسب لتخفيف حدة التمرين، ومع أخذ كل ما سبق بعين الاعتبار، إليك مجموعةٌ من التمارين التي يمكنك القيام بها أثناء الدورة الشهرية:

  • المشي أو تمارين الكارديو الخفيفة

حافظي على صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تمارين الأيروبيك منخفضة الشدة أو ببساطة يمكنك تخفيف حدة التمرين الذي تمارسينه، كذلك يمكنك القيام بالتمارين الهوائية الخفيفة أو المشي.

تشير الدراسات إلى أن رئتيك تعمل بشكلٍ أفضل في الفترة اللاحقة من دورتك الشهرية، لذلك يمكنك تأجيل التدريبات القاسية حتى نهاية دورتك الشهرية، مع الاستمرار بأداء التمارين الرياضية البسيطة خلال الدورة الشهرية.

  • تمارين القوة الخفيفة

نظرًا لاحتمال زيادة القوة خلال هذا الوقت، فإن تدريبات القوة منخفضة الشدة تُعتبر خطوةً ذكيةً. في الواقع، يقول الأطباء أن هذا وقتٌ رائعٌ للقيام بجلساتٍ أطول تتضمن مزيجًا من تمارين القوة وتمارين الكارديو.

  • تمارين اليوغا والبيلاتس

تُعد الأيام الثلاثة التي تسبق دورتك الشهرية وقتًا رائعًا للانخراط في أنشطةٍ مثل اليوغا، والتي يمكن أن تساعد على استرخاء الجسم وتقليل أعراض الدورة الشهرية المزعجة مثل التقلصات وألم الثدي والتعب العضلي والوجع.

أما إذا كنتِ لا تعانين من أي إزعاجٍ في دورتك الشهرية، فلا تترددي بمتابعة روتين التمارين المعتاد، لكن كوني على درايةٍ بالتعديلات التي يُجريها جسمك خلال هذا الوقت، إذا وجدت أن أداء جسمك قد اختلف، يمكنك أخذ استراحةٍ أو تخفيف شدة التمرين.

نصائح إضافية

نصائح للدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي أحد الدلائل الصحية التي يستخدمها جسدك ليُخبرك أنه بخير وبصحةٍ جيدةٍ، يبقى لك الخيار بالتعامل مع هذه الفترة بطريقةٍ إيجابيةٍ وجيدةٍ، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على اجتياز فترة الدورة الشهرية بسهولة:

  • قومي بأداء التمارين الرياضية التي تشعرين برغبةٍ لأدائها.
  • ركزي على الإيجابيات والفوائد.
  • اختاري المنتجات الطبية المناسبة بمساعدة الطبيب المختص.
  • استمعي إلى حاجات ورغبات جسدك.
  • حاولي الاسترخاء وأخذ استراحة.
  • اجمعي معلوماتٍ كافيةً لمعرفة التغيرات التي يمر بها جسمك في هذه الفترة.

هناك العديد من المعلومات التي يجب عليك التزود بها بمساعدة الطبيب المختص لمعرفة وفهم طبيعة تغيرات الجسم الهرمونية، وكيفية تأثير هذه التغيرات على الحالة الصحية الجسدية والنفسية، كما أن متابعة صحة الجسم وبالأخص في فترة الدورة الشهرية وملاحظة التغيرات التي تطرأ على الجسم أمرٌ ضروري، وذلك لضمان بقاء الجسم بأفضل صحة.

كل ما عليك فعله للحفاظ على صحة الجسم هو اتباع بعض النصائح البسيطة والقيام بالتمارين الرياضية المناسبة لك خلال الدورة الشهرية، يمكنك الآن ممارسة الرياضة في كل الأوقات والحالات والحفاظ على جسدك قوياً وصحياً. 

تابعينا على صفحاتنا على: فيسبوك و انستغرام

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *