تغيير العملات

5 تسريحات تُضر بشعرك مع الوقت

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

من المعروف أن هناك مجموعةٌ من العوامل تؤدي إلى تلف الشعر مثل استخدام الصبغات بشكلٍ كبيرٍ، والإفراط في غسل الشعر وتنظيفه، والاستخدام المتكرر لمجفف ومكواة الشعر، جميع هذه العوامل قد يكون لها تأثيرًا  خطيرًا على خصلات شعرك.

ليست هذه العوامل فقط ما يُسبب تلف شعرك،  فمن الممكن أن تكون تسريحات الشعر الشائعة التي نقوم بتطبيقها بشكلٍ متكررٍ من أسباب التلف، ولذلك يوصي الكثير من الخبراء بالتقليل قدر الإمكان من هذه التسريحات للتخفيف من إجهاد الشعرة ومنع تضررها، إليكِ مجموعةٌ من أكثر التسريحات ضررًا على الشعر:

تسريحة ذيل الحصان

رغم جمال هذه التسريحة، والمظهر الجذاب والعصري الذي تمنحه لك، لكن ما لا تعرفيه عن ذيل الحصان المفضل لديكِ أنه يسبب تلف شعرك. يتفق جميع خبراء التجميل وصحة الشعر أن هذه التسريحة هي الأكثر ضررًا على الشعر وخاصةً إذا كنتِ تواظبين على تسريح شعرك بهذه الطريقة لمراتٍ كثيرةٍ، وتربطين ذيل الحصان دائمًا في نفس المكان من رأسك، لأن تكرار هذه التسريحة يسبب توترًا منتظمًا وشدًا لنفس أجزاء الشعر.

َستخدم معظمنا  لتصفيف ذيل الحصان ربطات الشعر المصنوعة من القماش، والتي تسبب الكثير من الاحتكاك مع الشعر، فمن الممكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر لها  إلى تجعد الشعر وتقصفه.

لذلك ينصح العديد من الخبراء جميع السيدات وخاصةً صاحبات الشعر الناعم والخفيف بتغيير مكان ربط الشعر يوميًا، والتحول إلى استخدام المطاط الناعم والخالي من العوائق، كما ينصحون بتخفيف شد الشعر قدر الإمكان وفرده فور العودة إلى المنزل.

تسريحات مضرة

الكعكة المرتفعة

إنه أسلوبٌ يوميٌ سهلٌ بالنسبة للكثيرات منا، ولكن هذه الكعكة يمكن أن تؤثر على شعرك، على غرار تسريحة ذيل الحصان العالي، تكمن المشكلة في هذه التسريحة بأن الشعر يتعرض للشد بإحكامٍ شديد، مما يؤدي إلى إجهاد الشعر وتكسره، وخاصةً لصاحبات الشعر الرقيق.

لمحبات الكعكة يكمن الحل بخفضها بحيث لا تكون في أعلى رأسك وتسحب الشعر كثيرًا إلى الأعلى، أو يمكنك تسريح شعرك بطريقة الكعكة المرتفعة والمرتخية وهي تسريحةٌ عصريةٌ وجميلةٌ، ومن المفيد أيضًا أن تجعلي الكعكة نفسها غير ضيقة، وقومي بتثبيتها بربطة شعرٍ ناعمةٍ أو بضع دبابيس بدلًا من ربطة الشعر المشدودة والقاسية.

تسريحات مضرة

الضفائر المشدودة جدًا

الضفائر الجميلة الجذابة، هي تسريحةٌ مفضلةٌ للكثيرات، كما أنها طريقةٌ جيدةٌ لحماية الشعر والحفاظ عليه.

ولكن إذا تم إجراؤها بشكلٍ غير صحيح قد يكون تأثيرها معاكسًا وسلبيًا على الشعر، فالضفائر المشدودة يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا لشعرك وفروة رأسك أيضًا، بالإضافة إلى التكسر والتقصف الناتج عن تثبيت أسفل ضفيرتك بشدة.

ينصح الخبراء بتسريحة الضفيرة غير المشدودة، لمظهرٍ عصري وشعرٍ صحي.

تسريحات مضرة

قد يهمك التعرف على 8 من الزيوت الأساسية للعناية بالشعر


تسريحات مختلفة بواسطة اكسسوارات الشعر

من الاكسسوارات الجميلة التي يمكنك إضافتها إلى شعرك هي الباندانا، تُساعدك الباندانا على تطبيق العديد من التسريحات الجميلة والعصرية، كما يتوفر العديد من أشكال الباندانا سواءً القطنية منها أو المعدنية أو حتى المصنوعة يدويًا بمواد خام مختلفة، جميعها جميلةٌ وجذابةٌ، لكن هل تعرفين مخاطر استخدامها على شعرك لفتراتٍ طويلة؟

تسبب هذه الاكسسوارات الجميلة الكثير من الشد على الشعر في مقدمة الرأس، وقد ينتهي الأمر بالإصابة بثعلبة مقدمة الرأس أو ثعلبة الشد.

لتغلب على هذه المخاطر ينصح الخبراء بعدم شد الشعر للخلف عند استخدامها، يمكنك وضعه بشكلٍ جانبي مثلًا، كما يجب الابتعاد عن القطع الشديدة من هذه الاكسسوارات، وبالتأكيد تأمين الراحة والتنفس للشعر عند العودة للمنزل، كما ينصحون بتغذية فروة الرأس وخاصةً في مقدمة الشعر بواسطة الزيوت والمغذيات، وغسل الشعر بلطفٍ قدر الإمكان. 

تسريحات مضرة

تصفيف الشعر المبلل 

من العادات السيئة التي نمارسها جميعًا هي تصفيف الشعر وهو مبلل، إن استخدام فرشاة الشعر على الشعر المبلل أمرٌ سيءٌ جدًا، فما بالك باستخدام المجفف أو مكواة الشعر.

يقول خبراء الشعر: حذارِ ثم حذارِ من تسبيل شعرك وهو مبلل، لأن الشعر المبلل هو الأضعف دائمًا، لذلك فهو عرضةٌ للتكسر والتلف أكثر عند تسبيله بمجفف الشعر أو مكواة الشعر.

كما أن تسريحة الكعكة أو ذيل الحصان للشعر المبلل تزيد من درجة تضرر الشعر، وخاصةً عند استخدام ربطات الشعر الشديدة.


بخطواتٍ بسيطة يمكنك توفير الحماية لشعرك والحصول على تسريحات شعرك المفضلة، ولتلافي أضرار تسريحات الشعر، ينصحك الخبراء بلف شعركِ بمنشفةٍ ناعمةٍ من الحرير أو الساتان، والابتعاد عن المناشف القطنية لأنها تسحب رطوبة الشعر، ثم ترك الشعر حتى يجف لوحده، بعد ذلك يمكنك تسريحه بالطريقة التي تحبين.

ابعينا على صفحتنا على الفيسبوك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *