تغيير العملات

معرض ربيع اسطنبول 2021: نظرة حيوية لعالم أجمل

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

كان معرض ربيع اسطنبول 2021 من أهم الفعاليات التي اعتدنا عليها سنويًا، إلا أن إبداعات فناني هذا الموسم تفوقت على ما رأيناه سابقًا وتميزت بروحها العصرية والحيوية.

شارك في معرض ربيع اسطنبول 2021 مجموعةٌ من أهم مصممي الأزياء في تركيا الذين اعتدنا على رؤية العديد من إبداعاتهم السابقة، إلا أن هذا الموسم أظهر نظرةً جديدةً مفعمةً بروحٍ شابةٍ وحيةٍ.

أهم المصممين المشاركين في معرض ربيع اسطنبول 2021

  • هاكان يلدرم “HAKAAN YILDIRIM”
معرض ربيع اسطنبول 2021 هاكان يلدرم

ولد يلدرم في مدينة تونجلي في تركيا عام 1970، وقد بدأ اهتمامه بالأقمشة والتصميم مبكرًا، درس الفنون الجميلة في أكاديمية اسطنبول للفنون الجميلة وتخرج منها، كما عمل لاحقًا مع مجموعةٍ من المصممين الأتراك بالإضافة لمجموعةٍ من المصممين في العاصمة البريطانية لندن، وقد أسس دار الأزياء الخاصة به “Hakaan” في لندن، حيث بدأ رحلة إبداعٍ مستمرةٍ حتى الآن.

بالرغم من قلة التصريحات حول مجموعة يلدرم التي قدمت في معرض ربيع اسطنبول 2021، إلا أن الرسالة كانت واضحةً خلال العرض، حيث افتخر العرض بالمرأة القوية والمستقلة، كما احتفل بجمال المرأة بكل حالاتها.

 وقد عبر يالديرم عن ذلك باستخدامه لأقمشةٍ مريحةٍ بتصاميم بسيطةٍ ومتعددة الطبقات مع توظيف اكسسواراتٍ بسيطةٍ، كما كانت الألوان حادةً ومفعمةً بالأنوثة والحيوية، تتراوح بين الأبيض والأسود والوردي الداكن كما رأينا بعض الطبعات المائية لزهورٍ على أرضيةٍ بيضاء.

كان هذا العرض احتفالًا بالأنوثة، وعبر عن مزيجٍ من الجمال والقوة بطريقةٍ تتماشى مع روح العصر.

  • جيهان نجار “Cihan Nacar”
جهان نجار فساتين

عُرف هذا الفنان بتصاميمه المذهلة لبدلات السباحة، إلا أن مجموعة ربيع اسطنبول 2021 تميزت بظهور الفساتين بكثرة، حيث استخدم أقمشةً حريريةً مزينةً بالكشكش مع اكسسوارٍ بسيطٍ، وقد كانت التصاميم مفعمةً بالأنوثة والحيوية والأناقة مع إظهار الجسد بطريقةٍ ناعمةٍ ولطيفةٍ خلف طبقاتٍ قليلةٍ من القماش.

كما برزت في هذه المجموعة ألوان الأبيض والأخضر الفاتح والموف الفاتح والخوخي والذهبي. 

تميزت هذه المجموعة بتعبيرها عن القوة الممزوجة بالأنوثة، وهذا ما تمكنا من رؤيته بوضوحٍ في العرض المذهل الذي قدمه جيهان نجار ضمن معرض ربيع اسطنبول 2021.

  • أوزغير ماسر “Özgür Masur”
اوزغور معصور

نشأ أوزغور معصور في اسطنبول التي ولد فيها عام 1979، ودرس لاحقًا الفنون الجميلة في جامعة مرمرة وتخرج منها باختصاص التصميم، من هنا شق طريقه عبر العمل في عدة مؤسساتٍ وشركات، وقد اعتدنا متابعة إبداعات هذا الفنان خلال عدة مواسم.

في هذا الموسم أذهلَنا أوزغور معصور بعرضٍ في الهواء الطلق لمجموعة ربيع اسطنبول 2021، حيث استخدم أقمشةً حريريةً ومريحةً مثل الساتان والشيفون.

كانت تصاميمه بسيطةً برزت منها الفساتين بفتحة رقبةٍ واسعةٍ والفساتين المزودة بقبة قميص، كما كان بعضها مزودًا بأكمامٍ عريضةٍ توحي بالراحة والحرية، مع استخدام اكسسوارٍ بسيطٍ اقتصر على أحذيةٍ مريحةٍ بعيدةٍ عن الكعب العالي، وأقراطٍ بتصاميم بسيطةٍ وغير متكلفةٍ، إلا أنها في الوقت نفسه أنيقةٌ وجذابةٌ.

كما برزت ألوان الأبيض والأبيض المائل للبيج والرمادي والخوخي والأزرق الفاتح والأخضر والبرتقالي.

كانت هذه المجموعة استثنائيةً بلا شك، حيث أنها عبرت عن حريةٍ وراحةٍ وسعادةٍ لا يمكن اختبارها إلا من خلال لوحاتٍ فنيةٍ رائعةٍ مثل التي اعتدنا على مشاهدتها في أعمال هذا الفنان.

  • أوزليم كايا “Özlem Kaya”
اوزلام كايا تصاميم 2021

تعيدنا هذه المجموعة إلى الافتخار بالمرأة العصرية والقوية والمستقلة، حيث تُقدم هذه الفنانة عرضًا يوحي بجمالية المرأة المستقلة.

 وقد اختارت الفنانة أقمشةً سهلة الحركة، إلا أن البدلات الرسمية العصرية أخذت النصيب الأكبر من العرض، حيث كانت أغلب الأزياء مكونةً من بنطالٍ قماشيٍ عريضٍ مع سترةٍ رسميةٍ عريضةٍ مزينةٍ بأكسسوارٍ بسيطٍ كالأحزمة والأحذية البسيطة والمريحة.

 كما طابقت الفساتين مع ستراتٍ عريضةٍ بتصاميم بسيطةٍ، وبالرغم من بساطة هذه التصاميم إلا أنها كانت مجموعةً فريدةً برزت فيها ألوان الأسود والأبيض بكثرة إلى جانب درجات البيج والأخضر المائل للأصفر.

افتخرت هذه المجموعة بالأنثى ببساطتها وقوتها واستقلالها، كما تغنت بجمالياتها بكل حالاتها، وقد أبدعت المصممة أوزليم كايا في تجسيد هذه الأفكار.

  • أوزليم سوير “Özlem Süer”:
اوزلام سهير المصممة التركية

اعتدنا أن نشهد إبداعاتٍ رائعةً للفنانة أوزليم سوير منذ بداية حياتها المهنية، حيث بدأت بعد تخرجها من جامعة مرمرة وحصولها على درجة الدكتوراه في تصميم الأزياء بإذهالنا بأروع التصاميم والتنسيقات؛ وقد عُرفت هذه الفنانة بتصاميمها الرومانسية العصرية والمحدثة، وقد ظهر ذلك في كافة عروضها الفردية والجماعية التي شهدناها خلال ثلاثين عام.

تميزت هذه المجموعة بتصاميم أنيقةٍ عصريةٍ لفساتين أخدت طابعًا قديمًا بلمسةٍ حديثةٍ، ومن أهم ما ميزها الأكمام العريضة، كما كانت بعض الفساتين عريضةً بالكامل.

 برزت في هذه المجموعة ألوان الأبيض والبيج والأسود والكحلي والأبيض المائل للرمادي والأخضر الفاتح والذهبي، كما تم استخدام أقمشةٍ بكسراتٍ تُعطي إيحاء نقشٍ مقلمٍ مع استخدام اكسسوارٍ بسيطٍ وأحذيةٍ مسطحةٍ.

  • دار T.A.G.G للأزياء
فساتين تركية 2021

لطالما تميزت دار T.A.G.G للأزياء بتصاميمها العصرية والمتقنة، وقد أظهرت هذه التصاميم جمالية الموازنة بين المتناقضات، واهتمت بإظهار شخصية المرأة بكل أشكالها من خلال التصاميم وتنسيقاتها. 

لقد شهدنا في هذا الموسم من دار T.A.G.G للأزياء مجموعةً مفعمةً بروحٍ عصريةٍ ومنظورٍ حيٍ للمرأة، فقد كانت تصاميم هذه المجموعة مؤلفةً من تنسيقات بنطالٍ مع قميصٍ أو كنزةٍ مصممةٍ بطرقٍ مستوحاةٍ من بدايات القرن العشرين مع إضافة لمسةٍ عصريةٍ، كما نرى بعض تصاميم التنانير و الفساتين والمعاطف.

 أما الألوان فقد برز منها البيج والأسود والأبيض والرمادي، وقد أُضيفت إليها بعض الاكسسوارات مثل غطاء الرأس المصمم بطريقةٍ لطيفةٍ وبسيطةٍ مع ارتداء جزماتٍ جلديةٍ عاليٍة.

  تركت هذه المجموعة انطباعًا إيجابيًا بجرأتها وعصريتها، كما اعتدنا من دار T.A.G.G للأزياء في كل موسم.

  • دار Sudi Etuz للأزياء
تصاميم فساتين تركية 2021

تميزت هذه المجموعة بما جلبته لنا من روح الطبيعة، واحتفلت بجمال المرأة وجسدت حس الاستكشاف لدى الإنسان، وكانت التصاميم منقسمةً بين فساتين عريضةٍ بقماشٍ حريري مع طبعاتٍ من وحي الغابات الاستوائية، وتنسيقات بنطال وقميص من الحرير إما سادة باللون البيج أو بطبعاتٍ استوائيةٍ.

 أُضيفت لبعض التنسيقات قبعاتٍ صيفيةٍ، أما الأحذية فكانت تصاميمها أقرب للصندل الصيفي، برزت في هذه المجموعة ألوان البيج والبني الترابي مع ظهورٍ للون البيج المائل للوردي والأصفر.

  • دار Tuvanam للأزياء
تصاميم ملابس تركية 2021

اعتدنا أن نشهد إبداعات دار tuvanam للأزياء منذ بداية رحلة المصممة الخلاقة توفانا ديمير “Tuvana demir”، وقد شهدنا في مجموعتها لموسم ربيع اسطنبول 2021 مجموعةً من أروع الأعمال التي تغنت بالأنثى بأجمل حالاتها، بطابعها الكلاسيكي البسيط المستوحى من عشرينات القرن العشرين.   كانت أغلب الأزياء فساتين عريضةً مزينةً بالكشكش بأكمامٍ عريضةٍ. 

تميزت هذه المجموعة باكسسواراتٍ بسيطةٍ اقتصرت على الأطواق الطويلة والقبعات الكبيرة، أما الأحذية فكانت جلديةً ومريحةً بكعبٍ منخفضٍ، برزت في هذه المجموعة ألوان الأبيض والبيج ودرجات الخوخي والأخضر والبرتقالي، مما أضفى الحيوية والعصرية للأزياء المعروضة.

لقد شهدنا في معرض ربيع اسطنبول 2021 أعمالًا فنيةً رائعةً تُمثل روح المرحلة، وقد قدم مصممو الأزياء أفكارًا جديدةً تم تمثيلها بشكلٍ إبداعيٍ وخلاق، لطالما كان الفن طريقةً للتعبير، إلا أننا قد تعرفنا على طرقٍ رائعةٍ للتعبير عن مخزونٍ عظيمٍ من الأفكار الجديدة والعصرية بعد صدور مجموعات عرض ربيع اسطنبول لعام 2021. ستعود دور الأزياء في المواسم القادمة لتدهشنا بتصاميم مذهلة في المستقبل، ولكن هذا الموسم سيترك بصمةً لن تزول في تاريخ فن تصميم الأزياء.

هل أعجبتكِ تصاميم معرض ربيع اسطنبول 2021 ؟ تسوقي الآن من أرقى مجموعة من الفساتين التركية

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *