تغيير العملات

تعرفي على ألوان العام 2021

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

في السطور التالية نتحدث عن لون العام 2021 وتوجهات التصميم والألوان لهذا العام

يُشكل اختيار اللون جزءًا أساسيًا من إبداعات الفنون البصرية، حيث تلعب الألوان المختارة دورًا أساسيًا في التأثير على المزاج، وتعتمد الكثير من المؤسسات الفنية سلسلةً لونيةً خاصةً بكل موسم، كما تَستخدم هذه المؤسسات اللون كطريقةٍ للتعبير عن محتوى يتعدى اختيار اللون بحد ذاته، وهنا يصل اختيار اللون حدّ التعبير عن سلسلةٍ من الأفكار والتصريحات المتعلقة بالموسم والمرحلة بكل تفاصيلها.

ما هي مؤسسة بانتون؟

بانتون Pantone هي مؤسسةٌ تُعنى بتصميم الجرافيك وتصميم الأزياء والمنتجات والطباعة، انطلقت هذه المؤسسة في خمسينيات القرن العشرين في ولاية نيو جيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد عُرفت هذه الشركة بتصميم المجموعات اللونية لكل موسم.

دور مؤسسة بانتون في اختيار ألوان العام 2021

مؤسسة بانتون

تقوم مؤسسة بانتون للأعمال بتسليط الضوء على الألوان الأكثر حضورًا في مجموعات المصممين العالميين، وتُحدد ألوان العام، وتُطلق آخر الصيحات العالمية، كما تقوم بتقديم نصائح للشركات الكبرى لاختيار الألوان المناسبة للمنتجات مما يساعدها على تحديد هويتها البصرية، وذلك عن طريق دراسة سايكولوجيا اللون وتحديد الألوان وتوجيه مشاعر المتلقي حول التصاميم وألوانها.

يتعدى ذلك عالم الموضة ليشمل الملابس والاكسسوار والتصميم الداخلي وتصميم الهوية البصرية للشركات، وكل ما يتعلق بها من إعلاناتٍ طرقيةٍ ودعايةٍ وإعلان وعدة مجالاتٍ أخرى.

ماهو لون العام 2021 ؟

ما هو لون العام 2021 ؟

يؤثر لون العام 2021 من بانتون على تطوير المنتجات وقرارات الشراء في صناعاتٍ متعددةٍ، شملت هذه الصناعات الأزياء والمفروشات المنزلية والتصميم الصناعي، بالإضافة إلى تغليف المنتجات وتصميم الرسوم.

تتطلب عملية اختيار لون العام في مؤسسة بانتون دراسةً دقيقةً وتحليلًا عميقًا، حيث يقوم الخبراء في هذه المؤسسة بالبحث عن تأثيراتٍ لونيةٍ جديدةٍ، بهدف الوصول إلى قرارٍ صائبٍ.

يمكن أن يشمل ذلك تحليل صناعة الترفيه والأفلام، ومجموعات الفن المتجول والفنانين الجدد، والأزياء، وجميع مجالات التصميم، ووجهات السفر الشعبية، فضلًا عن أنماط الحياة الجديدة، وأنماط اللعب، والظروف الاجتماعية والاقتصادية، وقد تنبع التأثيرات أيضًا من التقنيات والمواد والتأثيرات البصرية التي تُغير انطباعات اللون على الأفراد ومنصات الوسائط الاجتماعية ذات الصلة وحتى الأحداث الرياضية القادمة التي تجذب الانتباه في جميع أنحاء العالم.

وقد صرحت لاتريس إيزمان المديرة التنفيذية لمؤسسة بانتون، حول اختيارهم للون الأزرق لعام 2020 وقالت:”نحن نعيش في عالمٍ يتطلب الثقة والإيمان، وهو نوعٌ من الاستقرار نعبر عنه باختيار اللون الأزرق”.

إلا أن خيارات بانتون لألوان عام 2021 كانت صادمةً بعض الشيء، حيث تم اختيار اللونين الرمادي والأصفر كألوانٍ أساسيةٍ لمجموعة عام 2021، وتم اختيار هذين اللونين كتجسيدٍ لوحدة العناصر المختلفة، كما أنهما يجسدان العملية والصلابة بروحٍ إيجابيةٍ وحيويةٍ، حيث صرحت لاتريس إيزمان: ” إن اتحاد درجات الرمادي الداكن مع درجات الأصفر الحيوي هو تعبيرٌ عن اتحاد الاستقرار والإيجابية، إنه خليطٌ عمليٌ وصلبٌ، وفي الوقت ذاته حيويٌ ومليءٌ بالتفاؤل، هذا خليطٌ لونيٌ مرنٌ يمدنا بالأمل، نحن بحاجةٍ للشعور بالدعم والقوة، هذا أمرٌ جوهريٌ للروح الإنسانية”.

تأثير اللون

تأثير اللون

في فيلم “The Devil Wears Prada” الذي صدر عام 2006، كان هناك مشهدًا رائعًا يشرح تأثير اللون، حيث قامت شخصية آندي التي جسدتها الممثلة آن هاثاوي باستهجان صعوبة الاختيار بين حزامين لهما درجتين متقاربتين من اللون الأزرق، بينما لاقت ردًا هادئًا وقاسيًا بنفس الوقت من السيدة بريسلي التي جسدت دورها الممثلة ميرل ستريب.

للوصول لجوهر الفكرة استخدمت السيدة بريسلي الكنزة التي ترتديها آندي كمثال، حيث كانت الكنزة بدرجة الأزرق السريالي، وقد تم استخدام هذه الدرجة من اللون قبل أربع سنوات في مجموعتي أوسكار دي لارينتا وإيفيز سانت لورانت، وتمت تصفية هذا النوع من الكنزات حتى أصبحت موضةً مستهلكةً.

في هذا الحوار تم توضيح مدى تدخل الموضة في قراراتنا، حتى وإن كنا نعتبر أنفسنا بعيدين كل البعد عن الموضات الدارجة.

ترتبط خياراتنا للون بما تم تخزينه سابقًا في ذاكرتنا البصرية من ألوانٍ وموضات ومشاهد، مما يعني أن أغلب ما تختاره من أزياء وديكورات هو حتمًا جزءٌ من هذه الصناعة العظيمة، بالرغم من أنها ربما تعود لموضة هذا العام أو قد تعود إلى موضات أعوامٍ سابقة.

كما أن بعض تصاميم أعظم فناني هذا العالم قد ينتهي بها الأمر في خزانتكِ أو من أزيائكِ المفضلة التي ترتديها بشكلٍ دوري.

نحن أقرب لعالم الموضة مما نتصور، حيث تدخل هذه الصناعة العظيمة بكل إبداعات فنانيها ومع كل الجهود المبذولة لتصميم ما يتناسب مع روح كل موسمٍ في تفاصيل حياتنا اليومية، وقد يصل هذا التأثير إلى تغيير قراركِ حول ما سترتديه اليوم قبل ذهابكِ للعمل أو قبل خروجكِ في موعد، ربما لم تكن مواكبة الموضة من أولوياتك، لكنها حتمًا ترتبط بقرارٍ تقومين به بشكلٍ دوريٍ ومتكررٍ كل يوم. 

مارأيك باختيار لون العام 2021؟

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *