إليك أهم أنماط الملابس منذ القرن التاسع عشر حتى الآن

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم

تسوقي الآن


تطور عالم الأزياء عبر العصور وخصوصًا الملابس النسائية، فقديمًا كانت تقتصر على الفساتين بقصةٍ محددةٍ، ومع الوقت دخل عليها الكثير من التغييرات  لتواكب المرأة العصرية والمتطلبات اليومية السريعة، كما أن الهجرة و الاختلاط بين الحضارات ساهما في تبادل الأفكار من حيث التصاميم والأقمشة، وبالتالي لم تَعُد بعض الموديلات المعينة حكرًا على بلدٍ أو مدينةٍ، وإنما انتشرت في العالم وأصبح اقتناؤها يعود لشخصية مقتنيها ومدى ملاءمتها لحياته.

ومن أبرز أنماط الملابس الرائجة حتى العصر الحالي

ملابس رياضية Athletic

ملابس رياضية Athletic

بعد ازدياد شعبية الرياضات المختلفة منذ منتصف القرن العشرين، بدأت دور الأزياء تزيد من اهتمامها بالملابس الرياضية وجودتها وتصاميمها، كما ظهرت علاماتٌ تجاريةٌ متخصصةٌ فقط بالملابس الرياضية، فقد ازداد اهتمام الناس بهذا النوع من الملابس وخصوصًا بين المراهقين والشباب، وذلك بسبب تصاميمها وأقمشتها المريحة. 

بشكلٍ عام هي ملابس مخصصةٌ لممارسة الرياضة وارتياد الأندية، وتتميز بأنها مريحةٌ وتمتص العرق وتؤمن التهوية للبشرة.

لكن في الآونة الأخيرة لم يعد ارتداؤها مقتصرًا على ممارسة الرياضة بل أصبحت رائجةً في النزهات والرحلات والتسوق، لأنها تُعطي شعورًا بالراحة، كما يمكن تنسيقها مع الأحذية الرياضية ولا تحتاج للتفكير والتردد.

تتنوع تصاميمها بحسب نوع الرياضة:

  • تي شيرت: يُصنع من مواد تبعد رطوبة الجسم وتؤمن التهوية اللازمة.
  • سروال اليوغا: يتنوع بين الموديلات الضيقة أو الفضفاضة وضيقة فقط عند الكاحل، هذه السراويل مريحةٌ وتمنحك حرية الحركة.
  • الشورت الرياضي: ويستخدم للجري والسباحة، تختلف أقمشة الشورتات بحسب الهدف منها وغالبًا ما تكون مصنوعةً من مواد لا تمتص الماء وتجف بسرعة.
  • الطقم الرياضي: عبارةٌ عن سروال وجاكيت مصنوعةٌ من القطن أو وتربروف بحسب طبيعة الطقس، تزود الجاكيت بطاقيةٍ تحمي الرأس من فروقات درجات الحرارة.
  • الحذاء الرياضي: وتتنوع الأحذية بين المخصصة لملاعب كرة القدم، والمخصصة للجري والمشي، ولكلٍ منها تصميمه الملائم لطبيعة الرياضة.

ملابس البوهو والهيبي boho and hippie

ملابس البوهو والهيبي boho and hippie

وهما نموذجان من الألبسة يعبران عن الحرية في اختيار الملابس، مع العلم أن هناك فارقٌ زمنيٌ بين ظهور هذين النمطين، وفارقٌ فكريٌ في سبب ظهورهما، فالبوهو كانت بداياته في أواخر القرن التاسع عشر في أوروبا، وذلك للتعبير عن الذات من خلال الملابس.

أما الهيبي فقد ظهر في ستينيات القرن الماضي إبان الحراك السياسي لشباب تلك الفترة، حيث اتخذ الشباب من اللباس شكلًا من أشكال الاحتجاج السياسي، والذي تميز بالملابس الفضفاضة والشعر الطويل، إضافةً للجينز الممزق.

بالنسبة لأزياء البوهو تُركز على الجانب الأنثوي في اللباس، فالبوهو لا يناسب سوى النساء وذلك لإشادته بالأنوثة وتركيزه على الجانب الجمالي للأشياء، ومع مرور الوقت تحول البوهو إلى أسلوبٍ أنثويٍ بامتياز، يتميز بالتنانير والفساتين الطويلة، إضافةً إلى البلايز ذات الطابع الريفي المطرزة والمزخرفة بالخرز.

 يضاف إلى هذا النوع من الملابس الإكسسوارات الخشبية أو المجوهرات، كما يتميز بحقائب اليد الجميلة والصنادل المسطحة والمزخرفة، و تكون الأحذية ذات كعبٍ عالٍ أو متوسطٍ، وغالبًا ما تكون الإطلالة متعددة الطبقات وغنيةً بالألوان.

أما بالنسبة للهيبي فهو شكلٌ من أشكال الثقافة المضادة، التي صبغت الحركة الشبابية في ستينيات القرن الماضي، 

ملابس هيبية

وانتشرت من الولايات المتحدة إلى دول العالم، تميز مجتمع الهيبيين بانتشار المخدرات بينهم، إضافةً لتبنيهم الثورة الجنسية وثقافة السلام حول العالم، واستماعهم لنمطٍ معينٍ من موسيقى الروك، لقد شكل الهيبيون مجتمعاتهم الخاصة سواءً في الولايات المتحدة أو في المكسيك أو في دول أخرى حول العالم، تميز لباس الهيبين بعدم الفصل بين الجنسين، وبالألوان الفاقعة والشعر الطويل والخيوط الملونة والخرز، إضافةً لانتعالهم الصنادل، وتميزوا أيضًا بالتنانير والفساتين الفضفاضة والطويلة ذات النقوش والتقليمات العريضة.

الملابس الرسمية formal event

الملابس الرسمية formal event

تُعتبر الملابس الرسمية المعروفة حاليًا إحدى أنواع اللباس الغربي التقليدي، وقد اعتُمِدَ هذا النوع كلباسٍ للمناسبات، سواءً حفلات الزفاف أو العزاء أو اجتماعات العمل.
بالنسبة للباس الرسمي للرجال يتكون من سترةٍ وقميصٍ وبنطالٍ، وتكون السترة والبنطال عادةً من نفس اللون، بالإضافة لربطة العنق.

أما لباس السيدات بالعموم هو بدلةٌ تشبه الزي الرسمي للرجل إلا أنها تتميز بقصتها الأنثوية المحددة عند الخصر، إضافةً لمجالٍ أوسع من الألوان والإضافات، كما ترتدي السيدة البدلة مع الكعب العالي الرسمي، ومن الممكن أن تكون البدلة مكونةٌ من سترةٍ وقميصٍ وتنورةٍ بدلًا من البنطال، ويختلف طول التنورة بحسب موضة العام وجسم السيدة.

في الحقيقة إن اللباس الرسمي وبالأخص لباس الرجال لم يطرأ عليه الكثير من التغييرات منذ بداية القرن العشرين، وقد أصبح هذا اللباس الرسمي الغربي هو اللباس الرسمي المتعارف عليه بكل أنحاء العالم، ويضاف إليه في بعض الأحيان القبعة أو يضاف إليه سترةً خاصةً في فصل الشتاء.

تابعي من مجلتنا: أزياء المحجبات لشتاء 2021

اللباس القوطي Gothic

اللباس القوطي Gothic

تُنسب موضة الملابس القوطية للعصور الوسطى وللقبائل المقاتلة شمال أوروبا، وفي عصرنا الحديث ساد نوعٌ من الموضة المتأثرة بتلك القبائل، والتي يطغى عليها اللون الأسود سواءً في الملابس أو المكياج -وهذا النمط نراه واضحًا في الفن عند القوطيين- لأن اللون الأسود رمزٌ للموت والظلام، مع العلم أن اللون الأسود ليس اللون الوحيد الذي يرتديه  القوطيون، فهناك اللون الأحمر والأرجواني والوردي، إلا أن اللون الأسود لهذه الفئة من الناس مرتبطٌ بالتمرد والموت والجنائز.

بشكلٍ عام يرتدي الرجال قميصًا وسروالًا أسود وحذاءً أسود، ومن الممكن أن يرتدوا حزامًا باللون الأحمر، أما بالنسبة للنساء تفضل ارتداء الفساتين السوداء من الدانتيل والمخمل أو الموديلات التي تعود للعصر الفيكتوري، ويستخدمون مكياجًا بألوانٍ غامقةٍ. يتم الاستفادة من النمط القوطي من الناحية الثقافية والفنية، فيمكن رؤية هذا النمط في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكليبات الموسيقية.

لباس الهاراجوكو harajuku

لباس الهاراجوكو harajuku

يُعتبر نوعًا من أنواع الموضة اليابانية التي تمزج بين الفطرية والعفوية في الألوان الخاصة بالأطفال مع موضة فترة الثمانينات، فهي مزيجٌ بين الملابس اليابانية التقليدية (الكيمونو) والملابس الغربية، وتُمثل شكلًا من أشكال المعارضة الاجتماعية، وجوهر موضة الهاراجوكو هو الحرية المطلقة في اختيار نمط اللباس وألوانه، وقد تُشكل هذه الموضة نوعًا من أنواع المتعة التي تلامس الطفل داخل كل إنسان من خلال اختياره الألوان ونمط اللباس ولون الشعر، فهي شكلٌ جامح من أشكال حرية الموضة.

 في كثيرٍ من الأحيان يتم مزج الملابس اليابانية التقليدية والصندل الخشبي ، كما يمكن استخدام الملابس المستعملة أو القديمة بالإضافة لاستخدام بعض الاكسسوارات المصنوعة يدويًا في أزياء الهاراجوكو. 

يحتوي هذا النمط على ألوانٍ كثيرةٍ وأنواعٍ مختلفةٍ من الأقمشة بألوان الباستيل والنيون، والإكسسوارات التي يضاف إليها التصميم الخلاق والمبدع، كما يُصبغ الشعر بألوان الأزرق والأحمر والبني للدلالة على نوعٍ من أنواع الحرية والمرح.

لوليتا LOLITA

لوليتا LOLITA

يدل مصطلح لوليتا على الجاذبية والأناقة والتواضع في الثقافة اليابانية، في الحقيقة هو اسمٌ لأزياء الدمى ظهر في أوائل الثمانينيات لينتشر سريعًا وخاصةً في العالم الغربي، لقد تم تطوير هذا الأسلوب أو هذه الموضة من خلال العلامتين التجاريتين Pink House و Milk، وقد شكلت أزياء لوليتا ثورةً في عالم الموضة، وذلك لجماليتها وبساطتها في نفس الوقت، كما ارتدت الكثير من الفتيات ملابس لوليتا المشرقة والمتنوعة.

هي أزياءٌ مستوحاةٌ من تصاميم الفترة الفيكتورية، لتتطور فيما بعد وخاصةً في فترة تسعينيات القرن العشرين، عندما بدأت بعض الفرق الموسيقية بارتداء أزياء لوليتا مما أدى لشهرة هذا النوع من الموضة، خاصةً بين الشابات في اليابان، ومع بداية الألفية الثانية أخذت أزياء لوليتا منحى آخر، ليصبح لدينا نوعًا آخر من الموضة هو لوليتا القوطية التي تميزت بالألوان الغامقة، وخاصةً عندما تبنت هذا النوع من الموضة فرقة Malik Mizer.

ملابس رجالية MENSWEAR

ملابس رجالية MENSWEAR

مهما كان إلمام الرجل في عالم الموضة واسعًا؛ سيبقى عالم الموضة الرجالي ذو حدودٍ ومختلفًا كل الاختلاف عن الأزياء النسائية، فهو محدودٌ من ناحية التصاميم والأقمشة وحتى الألوان، وتنقسم هذه الملابس بين الرسمية والكاجوال. 

  • بالنسبة للإطلالة الرسمية: فهي تقتصر على البدلة الرسمية المؤلفة من جاكيت وبنطال من نفس اللون، مع قميصٍ متناسقٍ مع لونها وربطة عنق، إضافةً لحذاءٍ ذو قالبٍ رسمي.
  • أما الإطلالة الكاجوال أو اليومية: فهي مؤلفةٌ من بنطالٍ من الجينز أو الكتان أو القماش العادي، مع تي شيرت أو قميصٍ منسجمٍ مع البنطال، ومن الممكن أن تختلف نقوش القميص بحسب الرائج، فإما أن يكون بلونٍ واحدٍ أو كاروهات أو مقلم، مع حذاء سبور، وتختلف الإطلالة بحسب الفصول فقد يضاف لها بلوزة صوف فوق القميص، مع جاكيت مطرية أو من الجوخ أو جلدية بحسب ظروف الطقس.

الملابس العسكرية MILITARY

الملابس العسكرية MILITARY

تجاوزت الأناقة العسكرية مجال الجيش لتدخل إلى عالم الموضة، ومؤخرًا بدأت الأزياء العسكرية تغزو عالم الموضة بشكلٍ كبيرٍ، من اللباس حتى الأحذية، وما يميز الموضة العسكرية ألوان البني والأخضر والخاكي، إضافةً إلى شكل الحذاء فمثلًا طبعات التمويه الموجودة على البدلات العسكرية بدأت بعض دور الأزياء بإعادة تشكيلها وتصميمها لكن هذه المرة في اللباس المدني، مع العلم أن هذه الأزياء هي أزياءٌ غير رسميةٍ بالمجمل، يمكن أن يكون لون البنطال خاكي والحذاء رياضي باللون الأبيض فيعطي إطلالةً جذابةً.

ومن الممكن استبدال الحذاء الرياضي بحذاءٍ جلديٍ باللون البني لكن بتصميم الحذاء العسكري، فهو يمنح إطلالةً أنيقةً وجميلةً. 

كما يوجد المعطف العسكري والذي أصبح من أهم عناصر الموضة، ويمكن ارتداؤه مع بنطال الجينز والحذاء الرياضي، و يتناسب مع الكثير من القمصان والبلوز وخاصةً ذات الألوان الداكنة كالأسود والأخضر الغامق، أما بالنسبة للبدلات ذات اللون الخاكي فهي تتناسب مع ألوانٍ كثيرةٍ، فيمكن ارتداء قميصٍ أبيض تحتها أو بألوانٍ داكنةٍ.

الملابس البسيطة MINIMALIST

هي ملابس مريحةٌ وأنيقةٌ، قد لا تواكب صيحات الموضة ولكنها مناسبةٌ للكثير من المناسبات، تتميز بأنها تتكون من عددٍ قليلٍ من القطع والألوان المحددة، وهي مصنوعةٌ من أقمشةٍ طبيعيةٍ غير باهظة، والأحذية وحقائب اليد بسيطةٌ وخاليةٌ من أي تكلف.

 الكثير من الناس يميلون لهذا النوع من الملابس لأن تكلفته قليلةٌ ويبقى الشخص في منطقة الأمان من حيث الأناقة، بشكلٍ عام من يعتمد هذا النمط يبتعد عن صيحات الموضة المجنونة والسريعة، ويعتمد الأسلوب الكلاسيكي وفي الكثير من الأحيان الموديلات القديمة.

أسلوب الملابس البسيطة يعتمد على الملابس التي تحتاجها بشكلٍ يومي، وعلى الألوان التي تفضلها إن كانت جريئةً أو حياديةً، كما تتميز بعدد القطع القليل وقدرتك على تنسيق عدة إطلالات مميزة منها.

اتباع هذا الأسلوب له الكثير من الإيجابيات منها:

  • الحصول على خزانةٍ مرتبةٍ وخاليةٍ من أي ملابس لا ترتديها.
  • الشعور بالثقة: عندما تكون راضٍ عن أسلوبك في الملابس هذا يعكس شعور الثقة بالنفس لديك.
  • توفير الوقت والمال: من يواكب الموضة يُنفق وقته وماله لمواكبة عجلة الموضة السريعة، إلا أن من يتبع أسلوب الملابس البسيط بالتأكيد يوفر وقته وماله.
  • صديقٌ للبيئة: إن استهلاك المزيد من الملابس يسبب المزيد من النفايات والأصبغة المستخدمة لتصنيع الملابس، ومع تحديد كمية الملابس المستخدمة يمكن الحد من هذه المشكلة.

ملابس الستينيات MOD

ملابس الستينيات MOD

يُعتبر نمط الملابس ثوريًا في تلك الفترة حيث تم الانتقال من أسلوب ملابس الخمسينيات التي ركزت على الخصر الأنثوي إلى نمطٍ جديدٍ يعتمد الأشكال الهندسية، وذلك بعد التغيرات الاقتصادية والثقافية بعد الحرب العالمية الثانية، فقد تميز هذا النمط بالابتعاد عن أشكال الساعة الرملية واتباع الأشكال الهندسية كحرف V و A والقصات المستقيمة.

كما تحولت الموضة من الألوان الهادئة إلى الألوان الجريئة والصريحة، وتميزت الفساتين بالياقات الدائرية المفتوحة  في المنتصف بشكل حرف A وتدعى ياقة بيتر بان، أما التنانير كانت قصيرةً وأخذت شكل حرف A، وتم ارتداؤها مع تي شيرت أو بلوز قصيرة، أما الأحذية فقد أصبحت الجزمة لحد الركبة رائجةً جدًا مع كعبٍ متوسطٍ، وازدادت كمية الإكسسوارات البارزة مع النظارات الدائرية والمحفظة والرموش الاصطناعية التي كانت من أهم خطوط موضة الستينيات.

ملابس المسابقات PAGEANT

تعتبر فساتين مسابقات ملكات الجمال شكلًا من أشكال الترويج للموضة، والتي من خلالها يتم الترويج لموديلات وتصاميم مختلفةٍ من الفساتين، قد تكون هذه المسابقات فرصةً ثمينةً لبعض المصممين لإظهار مواهبهم، والعارضات للظهور بإطلالةٍ جذابةٍ ومثيرةٍ تلفت أنظار لجنة التحكيم، في مثل هذه المنافسة يتم وضع 25% من النقاط على إطلالتها بفستان السهرة.

وعلى المتسابقة أن تختار فستانها بعناية، بحيث ينجسم تصميمه مع شكل جسمها، ويتناغم لونه مع لون بشرتها وشعرها، ويتم اختيار الثوب بحيث يخفي الجوانب السلبية ليبدو جسدها مثاليًا، إضافةً لذلك يجب أن يسمح لها الثوب بالتحرك على المسرح بحريةٍ واتزانٍ ورشاقةٍ مع حذاءٍ ذو كعبٍ عالٍ.

عادةً ما يكون الثوب مصنوعًا من أجود أنواع الأقمشة كالمخمل والتول والحرير، وتتنوع الألوان بين الفاتحة كالأبيض والوردي والسماوي، والغامقة كالخمري والكحلي، وألوان أخرى تتناسب مع تصميم الثوب ولون بشرة العارضة.

ملكات جمال لبنان

ومن أبرز التصميمات التي ترتديها العارضات:

  • ثوب الكرة: هو ثوبٌ ضيقٌ في منطقة الصدر والخصر يأخذ شكل الجرس وينسدل حتى الأرض وهو يشبه تصميم فساتين الزفاف.
  • ثوب حورية البحر: وهي من أكثر التصاميم التي ترتديها العارضات في المسابقات، فهو يضج بالأنوثة، ويكون ضيقًا عند الصدر ويُبرز الخصر حتى الركبتين ويتسع بشكلٍ كبيرٍ حتى الأرض.
  •  موديل البوق: يشبه موديل حورية البحر ولكنه يتسع من منتصف أو أسفل الفخذين.
  • موديل A Line: يتميز هذا التصميم بأنه يُظهر الخصر ويُخفي الوركين ويأخذ شكل حرف A.
  • موديل العمود: عبارةٌ عن خطوطٍ مستقيمةٍ من الأعلى نحو الأسفل، يعتمد هذا التصميم على نوع الأقمشة التي تتحرك بحرية.

  ملابس روكابيلي Rockabilly  & Pin-up

ملابس روكابيلي Rockabilly & Pin-up

في مطلع خمسينيات القرن العشرين بدأ ظهور لباس الروكابيلي، وهي ملابس تضج بالأنوثة تركز على الخصر وإبراز الصدر، فبعد مرور سنواتٍ من الحرب وإهمال المرأة للموضة، عادت الموديلات المليئة بالجاذبية والروعة، وهو أسلوبٌ في الموضة يتميز بحسٍ إبداعيٍ بعيدٍ عن النمط التقليدي، وتعتمد عليه الفتيات عاشقات التميز ولفت الأنظار.

يُستخدم في هذا النوع من الملابس بلوز الساتان، وتميزت القمصان بأساور على الأكمام وأزرارٍ كبيرةٍ و جيوبٍ على الصدر، بالإضافة إلى التصاميم التي تُبرز صدر المرأة بحيث تضفي المزيد من الأنوثة، أما الفساتين والتنانير كانت قصيرةً و تميزت بالخصر البارز وأخذت شكل الكرة، والأحذية تتميز بالكعب العالي وغالبًا ما يكون لونها متناقضًا مع لون الفستان، أما السراويل فقد كانت ذات  خصرٍ عالٍ وضيقةً وقصيرةً، وتركز المكياج على العيون بخط الكحل الرمحي العريض مع أحمر شفاهٍ صريح.

أما ملابس الرجال روكابيلي فقد كانت عبارةً عن قميصٍ وسروال، وغالبًا ما كانت القمصان بيضاء بأكمامٍ مطويةٍ مع سراويل بخصرٍ عالٍ، كما انتشرت السترات الجلدية بشكٍلٍ كبير، أما الأحذية فقد كانت تصاميمها بسيطةً بنعلٍ سميك.

ملابس روكابيلي Rockabilly & Pin-up

ملابس بريبي Preppy

في أواخر القرن التاسع عشر ارتدى الشباب الذين يلتحقون بالجامعات المرموقة هذا النمط من الملابس، حيث تميز بالبلوز أو السترات الصوفية القصيرة ذات الأكمام الطويلة وتحتها قمصان تَظهر ياقاتها، وفي بداية ثلاثينيات القرن الماضي بدأت الفتيات باتباع هذا الأسلوب ومن ضمنه القمصان ذات ربطات العنق، والبلوز بأكمامٍ مكشكشةٍ، 

ملابس بريبي Preppy

وأبرز الألوان الرائجة هي الأسود والأبيض والأزرق الفاتح، أما السراويل فقد كانت بألوانٍ زاهيةٍ كالأخضر والأصفر والأزرق إضافةً لألوان الباستيل، بالنسبة للأكسسوارات  كانت موجودةً وبالأخص أوشحة الرأس وأطواق اللؤلؤ وساعات اليد، ويُعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الكلاسيكية الرائعة والبسيطة.

في مطلع السبعينيات عادت هذه الملابس للظهور لكنها غاليةٌ جدًا ومخصصةٌ للطبقة الثرية، تميزت بأنها مصنوعةٌ من القطن والكشمير والصوف، ومؤخرًا ظهرت ملابس بريبي بإطلالةٍ عصريةٍ و أصبحت تمثل شكلًا جديدًا من أشكال الموضة، فقد عادت قمصان البولو والرجبي والبلوز المقلمة ذات الياقات بشكل حرف V، وسروال الشينو إضافةً لجاكيتات الكارديجان والترانشكوت.

أضافت بعض دور الأزياء العديد من التصاميم كالنظارات بعدساتٍ كبيرة، وقبعات الكاوبوي التي أضافت لمسةً عصريةً على ستايل بريبي، وبالنسبة للسيدات فقد أصبحت التنانير ذات الخصر المرتفع رائجةً مع بلوفر ضيقة وأكمامٍ قصيرةٍ، ونُسقت السراويل القصيرة مع الجوارب الطويلة والأحذية الشبابية البسيطة. 

Rave  ملابس راف

تُعتبر الراف أزياء المهرجانات والحفلات الراقصة، فقد اشتهرت بالتنانير القصيرة والأزياء المزخرفة بألوان النيون الفاقعة كالأصفر والأخضر، تأثرت موضة الراف بأواخر التسعينات ومطلع القرن الواحد والعشرين بأزياء الهيب هوب، وفيما بعد طرأ تطورٌ على أزياء الراف من ناحية الإكسسوارات المكونة من الفراء، والتي أصبحت جزءًا من الموضة العامة لهذا النمط، إضافةً لأحذية أديداس الرياضية والكونفرس، وحافظت على ألوان النيون الزاهية وأقمشة التول، كما طغت التصاميم الغريبة المرتبطة بشكلٍ من أشكال الخيال كالكائنات الفضائية وحوريات البحر، لقد أصبح نمط الراف أحد أشكال التعبير عن الذات في المجتمعات الغربية.

Rocker  ملابس الروك

تعتبر أزياء الروك إحدى أهم صيحات الموضة، وتُعبر عن ثورةٍ لدى الشباب ضد الطبقات الأرستقراطية، فالطابع العام لها هو اللباس الضيق، سواءً السروال أو السترة القصيرة المصنوعة من الجلد بشكلٍ عام، ومن الممكن ارتداء أحذيةٍ رياضيةٍ أو حذاءٍ للكاحل، مع ارتداء قميص أوفرسايز تحت السترة، وفي بعض الأحيان يكون السروال ممزقًا إضافةً للبلوز الأوفر سايز لإضفاء طابعٍ أكبر من الحرية على الشخصية، كما يمكن ارتداء التنورة القصيرة مع جزمةٍ تصل إلى فوق الركبة، وارتداء تي شيرت ذو طبقات.

 يطغى الجلد على ملابس الروك، وقد تكون السترة مزخرفةً بالإكسسوارات كالمسامير والسلاسل والسحابات الكبيرة، والبنطال من الجلد الضيق، مع ارتداء حذاءٍ ذو كعبٍ عالٍ.

Steampunk  ملابس ستيم بانك

Steampunk  ملابس ستيم بانك

وهي  ملابس تجمع بين الزي الفيكتوري في القرن التاسع عشر وزي من الخيال المستقبلي، فهو مستوحى من الثورة الصناعية كالساعات والآلات التي تعمل على البخار والدروع، لقد طغى على هذه الأزياء السترات والكورسيهات الظاهرة إضافةً للقبعات المستديرة والنظارات النحاسية وساعات الجيب.

تميزت الأزياء النسائية بالتركيز على الخصر من خلال الكورسيهات وإبراز الوركين من خلال التنانير الكروية، كما برزت العديد من أنماط التنانير كالجرسية والبوقية وحتى التنانير القصيرة، أما الحذاء فقد طغى البوت الطويل والكعب العالي. 

بالنسبة للأزياء الرجالية فقد تميزت بالسترة الجلدية مع  قميصٍ أبيض وقبعةٍ دائريةٍ سوداء إضافةً لساعة الجيب. حاليًا أصبحت هذه الملابس خاصة بالمهرجانات والحفلات التنكرية والأفلام السينمائية التي تعود للقرن التاسع عشر.

Streetwear أزياء الشارع

تتميز أزياء الشارع بأنها مريحةٌ وبعيدةٌ عن أي قاعدةٍ في مجال الأزياء، فيمكن ارتداء سروالٍ فضفاضٍ مع بلوزة أوفر سايز، المهم حرية الحركة والراحة، ومن أبرز ما يميز ملابس الشارع أن متبعيها يعتمدون على لوغو محدد على التيشيرتات، كما تتميز بدمج الملابس الرياضية مع الملابس الرسمية، وشراء قطعٍ من علامات تجاريةٍ باهظةٍ كحذاءٍ رياضي من نايك مثلًا وتنسيقه مع ملابس من متاجر عادية، بشكلٍ عام هي ملابس ذات طابعٍ ذكوري، مرتبطةٌ برياضات ركوب الأمواج ومتزلجي الألواح، يتبنى هذا النمط من الملابس الكثير من مشاهير هوليوود ومغني الهيب هوب ونجوم مواقع التواصل الاجتماعي.

Utility ملابس العمل

يرتبط ظهور الملابس المخصصة للعمل بالحرب العالمية الأولى والثانية وسياسة التقشف، فقد بدأ ظهور ملابس عملية من أقمشةٍ متينةٍ تؤمن الراحة وحرية الحركة للعمال وبنفس الوقت توفر المال، واعتمد تصميمها على الأقمشة المتوفرة وخفيفة الوزن، إضافةً لوجود الجيوب والسحابات والأحزمة.

من أبرز تصاميم ملابس العمل

بدلة عمل سفاري
  • بدلة السفاري: وهي بدلةٌ شهيرةٌ في مجال العمل مؤلفةٌ من بنطالٍ بقصةٍ عاديةٍ عسكريةٍ ومزودٌ بجيوبٍ على الجوانب وقميصٍ بأزرار، غالبًا ما يكون لونها عسكري أو خاكي.
موديلات جمبسوت للعمل
  • الجمبسوت: وأكثر من اشتهر بارتدائه عمال المناجم والميكانيكيين، ويمكن أن يكون مزودًا بمطاطٍ على الخصر مع جيوبٍ على القسم العلوي وعلى السروال، حاليًا أصبح من أبرز صيحات الموضة في عام 2020، وبألوانٍ مختلفةٍ كما انتشر جمبسوت جينز بإطلالةٍ كاجوال.
  • سترة العمل: هي سترةٌ جلديةٌ أو عسكريةٌ فضفاضةٌ، تُنسق مع ملابس بسيطةٍ كالجينز الواسع والكعب العالي.
  • تنورة عملية: هي تنورةٌ قصيرةٌ  مزودةٌ بجيوب، ويمكن ارتداؤها مع قمصانٍ وتيشرتات أوفرسايز.
  • الأحذية العسكرية: وهي أحذيةٌ جلديةٌ بنعلٍ ضخمٍ مريحٍ تعتبر رائعةً مع فستانٍ وجاكيت جلدية، كما أنها من أكثر موديلات الأحذية الرائجة في الوقت الحالي.
  • بيلت باغ أو حقيبة الحزام: وهي من أكثر الحقائب الرائجة أيضًا في الوقت الحالي، وتمنح إطلالةً عمليةً وأنيقة.

Victorian الملابس الفيكتورية

وهو نمطٌ من الملابس انتشر في بريطانيا والولايات المتحدة في القرن التاسع عشر، خلال فترة عهد الملكة البريطانية فيكتوريا، كانت أزياء النساء مميزةً جدًا حيث ارتدين التنانير الواسعة وتحتها القماش القطني من عدة طبقات، وكانت شائعةً لدى الطبقة الثرية بشكلٍ خاص، فالنساء كنّ بحاجة خادماتهن لارتداء ملابسهن بسبب الطبقات الكثيرة.

كما كنَّ يرتدين أقفاصًا تحت التنورة لتَظهر بحجمٍ أكبر، إضافةً لارتداء الكورسيهات التي تُشد لإبراز الخصر، كما تميزت فساتين تلك الطبقة بإبراز العنق والصدر، وكان ممنوعًا على الطبقات الأقل شأنًا ارتداء ملابس تُظهر تلك المنطقة، لقد كانت أغلب أقمشة الملابس الفيكتورية من الحرير أو الساتان، كما انتشرت الشالات التي توضع على الأكتاف، وتميزت تلك الفترة بوجود قفازاتٍ وقبعاتٍ بأشكالٍ مختلفةٍ، بالتأكيد هذا النوع من الملابس قيّد المرأة في تلك الفترة وكان عملها مقتصرًا على المنزل والخياطة وحياكة الصوف.

أما بالنسبة لزي الرجال فلم يتغر كثيرًا خلال العصر الفيكتوري، وكان مكونًا من البدلة المؤلفة من سترةٍ وبنطالٍ، وتحت السترة صدرية قد تكون مزخرفةً بألوانٍ زاهيةٍ، إضافةً للقبعات المستديرة، مع العلم أن أغلب الرجال الأثرياء كانوا يرتدون ملابس خاصةً لكل نشاط، إضافةً إلى حملهم لساعة الجيب والقفازات والمناديل، وفي مناسبات العشاء يرتدون البدلة مع معطفٍ طويلٍ وربطة عنق.

Western & cowboy ملابس الكاوبوي والغرب

تميزت ملابس تلك الفترة في أمريكا بالحرية  والمساواة بين الجنسين، ومن أبرز ما يميزها:

  • سراويل الجينز الأزرق: في البداية كانت سراويل الجينز لعمال المناجم فقط لأنها كانت متينةً ورخيصةً، إلا أنها انتشرت فيما بعد وبدأ رعاة البقر بارتدائها، تميزت بأنها ضيقةٌ وذات خصرٍ قصيرٍ لتساعد رجل الكاوبوي على الحركة بسهولة، إضافةً لوجود أحزمةٍ جلديةٍ عريضةٍ ذات قطعٍ معدنيةٍ كبيرةٍ في المنتصف من النحاس أو الفضة، ويُنتقى الحزام بتناغمٍ مع لون الأحذية والقبعات الجلدية، إضافةً لقطعةٍ من الجلد اشتهرت في تلك الفترة يرتديها رعاة البقر فوق السروال لحمايتهم من الصبار في المزارع. 
  • القميص: تميز قميص الكاوبوي بالبساطة، وأحيانًا لا يخلو من بعض التطريز على الأكتاف.
  • السترة: وغالبًا ما تكون من جلد الغزال تتنوع بين الطويلة والقصيرة.
  • القبعة: من أهم العناصر التي تُميز زي الكاوبوي، تتميز بشكلها الدائري و تنحني جوانبها للأعلى.
  • الحذاء: تميز الحذاء بأنه ذو ساقٍ و مقدمةٍ مدببةٍ وكعبٍ يصل لأربعة سنتيمترات أو أكثر.
  • التنانير والفساتين: تميزت بموديل الماكسي الانسيابي الطويل، كما أن الفساتين المصنوعة من جلد الغزال كانت رائجة.

بشكلٍ عام تميزت ألوانها بألوان الطبيعة الهادئة، وأضيف عليها بعض التطريز البسيط، إضافةً للأهداب على السترات الجلدية والفساتين. 

هذه كانت أبرز أنماط الملابس التي ظهرت منذ القرن التاسع عشر حتى العصر الحالي، وقد تفاوتت بين الفاخرة والمقيدة وبين البسيطة والمريحة، وبشكلٍ عام تأثرت الأزياء بالوضع الاقتصادي والثورة الصناعية والحربين العالميتين الأولى والثانية، إضافةً للتغيرات الفكرية والثقافية لدى المجتمع وبالأخص لدى الشبان. 

في الحقيقة للموضة طيفٌ واسعٌ من التصاميم ولكن يجب على الباحث عنها أن يكون لديه القدرة على التمييز بين البدع العابرة والموضة الكلاسيكية المناسبة لكل الأوقات، والتي تتمتع بديمومةٍ مستقبليةٍ.

تابعي صفحتنا على الفيسبوك: http://www.facebook.com/chic.hanim/

شاركي المقال 😍
الصورة الافتراضية
شيك هانم
مجلة ومتجر الكتروني يغطي كل جديد في عالم الأناقة والموضة حول العالم باللغة العربية
المقالات: 39

اترك ردّاً