وفاة الأمير فيليب دوق أدنبرة، وزوج ملكة بريطانيا

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم
تسوقي الآن

أعلن قصر باكنغهام صباح اليوم 9 أبريل 2021 عن وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 99 عاماً.

وقد جاء في بيان صادر عن القصر : “ببالغ الأسى، تعلن جلالة الملكة وفاة زوجها المحبوب، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق أدنبرة، وقد توفي بسلام في قلعة وندسور.”

“لقد كان ملهماً لعدد لا يحصى من الشباب”

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن وفاة دوق أدنبرة

يذكر أن الأمير فيليب كان قد تزوج من الملكة إليزابيث الثانية في عام 1947، قبل 5 سنوات من اعتلائها للعرض، وبقي زواجهما مستمراً منذ ذلك الحين ليسجل أطول زواج ملكي مستمر في تاريخ بريطانيا.

شجرة عائلة الأمير فيليب
شجرة عائلة الأمير فيليب – المصدر BBC Arabic

لمحة عن حياة الأمير فيليب

وُلِد في 10 حزيران 1921 في جزيرة كورفو اليونانية، وكان والداه قد أبعدا عن اليونان عام 1922 بعد انقلاب عسكري حصل هناك، وبدأ فيليب تعليمه في فرنسا، إلى أن انتقل إلى انجلترا للعيش مع أقاربه حيث تابع تعليمه هناك.

أصبح فيليب طالباً في الكلية البحرية في دارتموث، وهناك أوكلت إليه مهمة مرافقة الأميرة إليزابيث وشقيقتها مارغريت، أثناء قيام الملك جورج وزوجته بجولة في الكلية، وهناك كان اللقاء الأول بن فيليب، والأميرة إليزابيث.

أثناء فترة وجوده في الكلية البحرية، استمر فيليب بمراسلة الأميرة إليزابيث، حتى وجهت له دعوة في عدة مناسبات لقضاء بعض الوقت في الأسرة الملكية.

طلب فيليب يد الأميرة إليزابيث في العام 1946، وتم الزواج عام 1947.

ومع تولي الملكة إليزابيث عرش بريطانيا، صدر مرسوم ملكي يعطي للأمير فيليب أسبقية بعد الملكة في كل المناسبات دون أن يكون له وضعاً واضحاً في الدستور، وبعد فشله في تحديث النظام الملكي البريطاني نتيجة صدام مع “الحرس القديم” ركز الأمير فيليب على الأنشطة الاجتماعية والرياضية بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى كونه أباً صارماً لأربعة أطفال.

تقاعد الأمير فيليب، واعتزل العمل في الشأن العام في 2017 بعد أن شارك في أكثر من 22,219 فعالية منذ عام 1952.

Newsletter Updates

Enter your email address below to subscribe to our newsletter

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.