عربة التسوّق

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

إعادة تدوير الملابس، و 15 طريقة جديدة للاستفادة من كلّ قديم

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم
تسوقي الآن

يُعتبر القماش المادّة الخام للعديد من الاستخدامات التي لا حصر لها، لذلك إذا كنتِ قد سئمتِ من بعض قمصانكِ و فساتينكِ أو لم تَعُد تناسبكِ، يُمكنك إعادة تدوير الملابس و استخدامها بطُرُقٍ جديدةٍ مبتكرةٍ بدلاً من التخلص منها، وذلك من خلال تحويلها إلى ملابس جديدةٍ و أنماط مختلفةٍ من الاكسسوارات، أو بصنع العديد من الأشياء المميزة و المفيدة مثل ديكور منزليّ يدويّ لطيف، لن نترك الملابس الجيّدة تذهب هباءً مرّة أخرى.

إعادة تدوير الملابس

صنع الملابس والإكسسوارات الجديدة

تحويل الملابس القديمة إلى قطع موضة حديثة

إذا أصبحت قطعة الملابس قديمة الطراز، يمكنك تحويلها إلى تصميمٍ أكثر حداثةً في عالم الموضة. يمكن للزينة، مثل السحابات و الأزرار و الخرز اللماع، أن تجعل القميص أو التنورة الباهتة تتحول إلى شيء جديد كليًّا.

  • إذا كانت حواف بنطالك العمليّ مهترئةً لكنه لا يزال يناسبك جيدًا، حاولي قصها على شكل نهاياتٍ مكشكشةٍ.
  • يمكنكِ أيضًا تحويل تنورتك الطويلة المفضّلة إلى تنورةٍ أقصر أو تحويل القميص إلى بلوزةٍ قصيرةٍ أو تعديل مقاسات الملابس الضيقة و تلك الواسعة لإعادة ارتدائها.
  • يمكن أن تضيف الصبغة و الألوان بعض الحيوية إلى الثوب القديم. جربي صبغةً جديدةً لإضفاء الحيويّة إلى مظهركِ، أو قومي بخياطة جيب بلونٍ مغايرٍ على قميصكِ القديم لتحديثِهِ.

صناعة ملابس جديدة تماماً

اصنعي ملابس جديدةً تمامًا من ملابسكِ القديمة، وذلك بصنع ثوبٍ جديدٍ كلّيًّا من أقمشة ملابسكِ القديمة، من الأفضل أن تبدأي بعنصرٍ كبيرٍ مثل فستانٍ أو قميصٍ كبير الحجم حيث يتوفر الكثير من القماش كبداية. استخدمي خيالكِ لقصّ و خياطة قطعةٍ جديدةٍ لنفسكِ، على سبيل المثال حزام أو بلوزة أو تنورة، هناك العديد من الفديوهات المتوفرة على الإنترنت للأشخاص الجدد في مجال الخياطة.

صناعة الأكسسوارات من الملابس القديمة

يمكنكِ إعادة تدوير الملابس القديمة لصنع إضافاتٍ و إكسسواراتٍ جديدة، حيث يمكن استخدام قماش ملابسك القديمة لصنع عصابة رأسٍ مميزةٍ من القماش على سبيل المثال، أو استخدمي شرائط مقصوصة رفيعة من أقمشةٍ متعددةٍ لتضفير سوار أو عقد، من السهل أيضًا تحويل قميصٍ قديمٍ إلى حقيبة يدٍ أنيقة.

صناعة شارات مميزة

ابتكري شارات يمكن استخدامها كرُقع فيمكن أن تكون الرقع عمليةً و أنيقةً، استخدمي ملابسك القديمة لقصّ و تصميم رُقعٍ للملابس التي ترغبين في التمسك بها، يمكنك حتّى استخدام رُقعةٍ على قطعةٍ موحّدةٍ أو هادئة اللون لإضافة لمسةٍ من الألوان أو الحركة إليها، إذا كان لديك الكثير من القطع الصغيرة، يمكنك محاولة صنع ثوبٍ مرقعٍ بالكامل.

استخدام الملابس القديمة في صنع و تغليف الذكريات و الهدايا التذكاريّة

صنع لوحةٍ للذكريات:

تعد لوحة الذكريات مكانًا رائعًا لعرض أساور الحفلات الموسيقية والتذاكر القديمة والصور، تستطيعين إعادة تدوير الملابس التالفة عبر استخدام قطعة قماشٍ كبيرةٍ منها لتغطية مقدمة و جوانب لوح الفلين العادي للمكتب، ثبتي القماش في مكانه بغراء القماش حول المحيط من الخلف، و يمكنكِ الآن إضافة التذكارات وإعادة ترتيب لوحتكِ عن طريق إرفاق عناصر باستخدام دبابيس الضغط.

صنع الألعاب:

يمكنكِ ابتكار دمية دب للأطفال من الملابس القديمة، سيكون هذا مؤثرًا و لطيفًا خاصّةً إذا كنتِ تستخدمين ملابس أطفال أو ملابس أخرى عزيزة من سنوات الطفل الأولى.


يمكنك حشو الدب بقطع قماشٍ من الملابس القديمة الأُخرى، كما يُمكنكِ استخدام أزرارٍ من الملابس القديمة لخياطة العيون والأنف، وستبدو الجوارب القديمة فساتين رائعةً للدمى مع بعض التعديلات.

وذلك بقطع الجزء الأنبوبي من الجورب الطويل (الجوارب المزركشة أو المنقوشة هي الأفضل)، ثم مرري شريطًا عبر كل زاويةٍ من زوايا الحافّة العُلوية لإنشاء أحزمة الفستان، قد يتمكن الأطفال من المشاركة بهذا المشروع بإشراف و مساعدة شخصٍ بالغٍ كأحد الوالدين.

خياطة لحافٍ من الذكريات:

يمكن إعادة تدوير الملابس القديمة عبر استخدام قمصانكِ المفضّلة و ملابسكِ التالفة لخياطة لحاف، يمكنك دمج العديد من قطع الملابس المختلفة في تصميمك لإنشاء عنصرٍ مليءٍ بالذكريات السعيدة.

صنع إطار صورة:

يمكنك استخدام قطعةٍ من الورق المقوى و غراء القماش وملابس قديمة لإنشاء إطار صورة يدويّ تمامًا، سيكون هذا حلّكِ الأمثل إذا كانت الصورة ذات أبعادٍ غير اعتياديّة، كما يمكنك ابتكار الإطار ليناسب قطعةً فنيّةً أو لوحةً ما، يمكنك أيضًا تغطية إطار صورةٍ قديمٍ متعبٍ بالقماش الجميل.

تغليف الهدايا:

قومي بقص قطعةٍ كبيرةٍ من القماش على شكل دائرةٍ كبيرةٍ أو مربعٍ (فستان قديم أو تنورة واسعة هي الأفضل) ثم ضعي هديّتك في المنتصف، و بعدها لفّي القماش حول هديتك و جمّعيه في الأعلى، يمكنك عقد شريطةٍ من القماش نفسه أو استخدام شريطٍ بلونٍ متباينٍ لمظهرٍ أكثر ترتيبًا.

إعادة تدوير الملابس القديمة إلى ديكور منزليّ مميّز

ستائر مبهجة:

إذا كنتِ من عشاق الطراز البوهيمي، فستكون إعادة تدوير الملابس إلى ستائر مرقّعة إضافةً فريدةً لمنزلك، أولاً، قومي بقياس أبعاد الستائر الموجودة لديكِ، بعد ذلك، قومي بقص مربعات القماش المتشابهة الحجم من ملابسك القديمة؛ كلما زاد تنوّع الألوان والأنماط بين المربعات كان ذلك أفضل، قومي بتجميع المربعات معًا على طول حوافها في قطعة قماشٍ واحدةٍ متماسكةٍ إلى أن تُشكّل الستارة التي قمتِ بقياسها في البداية.

خياطة غطاء وسادة:

القمصان القديمة وخاصةً الناعمة منها، بإمكانها تشكيل أغطية وساداتٍ رائعةٍ، قومي بقصّ كُمّي القميص وقبّتهُ، ثمّ خياطة الثقوب التي أنشأتِها لإغلاقها، واقلبي القميص من الداخل للخارج ، بحيث تكون الدرزات في الداخل، لديكِ الآن وسادةٌ ناعمةٌ جديدةٌ.

ابتكري سجادة كروشيه من بقايا القماش:

السجادة المصنوعة من بقايا القماش هي عبارةٌ عن سجادةٍ دائريةٍ متينةٍ تحتوي على العديد من الأقمشة والألوان المختلفة لمظهرٍ يدويّ جميل، يمكن أن تشكّليها بالحجم الذي تريدين، مما يجعلها متعددة الاستخدامات.

قومي بقصّ ملابسكِ إلى شرائط طويلة، تقريبًا بحجم خطاف الكروشيه الذي تريدين استخدامه، ثم راجعي دليلًا متخصصًا للحصول على إرشاداتٍ مفصلةٍ حول الخياطة، يمكنكِ اختيار الألوان المناسبة لديكور منزلكِ.

اصنعي غطاء سريرٍ لحيوانكِ الأليف:

إذا كان لديكِ حيوانٌ أليفٌ صغير الحجم، فيمكنك استخدام طريقة غطاء الوسادة مع قميصٍ كبيرٍ لابتكار غطاءٍ منزلقٍ لسريره.

إذا كان حيوانكِ الأليف أكبر حجمًا ولم يغطيه قميصٌ واحدٌ، اصنعي وسادتين أصغر باستخدام طريقة غطاء الوسادة السابقة، ثم قومي بحياكتهما معًا مع ترك ثقبٍ صغيرٍ، استخدمي المزيد من الملابس القديمة لملء الوسادة من خلال الفتحة، و بمجرد حشوها، قومي بإغلاق الثقب لإكمال سرير الحيوانات الأليفة الجديد كليًّا.

هناك الكثير من الطرق الإبداعية التي يمكنك من خلالها إعادة تدوير الملابس القديمة، إذا قمت بذلك بشكلٍ صحيح، فقد ينتهي بك الأمر إلى صنع أشياء جديدة من ملابسكِ القديمة ستحبينها أكثر بكثير، و بذلك ستكونين قد خفّفتِ من مساوئ صناعة الموضة على البيئة و الكوكب بشكلٍ عام، استفيدي من النصائح و الخطوات السابقة ولا تودّعي ملابسكِ المفضّلة مجدّدًا.

اعادة استخدام الملابس في أماكن أخرى

استخدام ما يمكن منها في التنظيف

إعادة تدوير الملابس، تحويل الملابس لقطع للتنظيف

جميعنا نعلم الطريقة التقليدية في إعادة تدوير الملابس، إنها طريقة جداتنا وأمهاتنا وهي تحويل الملابس القديمة إلى قطعٍ للتنظيف، ما عليك عزيزتي إلا تقسيم الملابس القديمة إلى قطعٍ  واستخدامها في الأعمال المنزلية كمسح الغبار وتنظيف الأرضيات.

استخدامها كسماد

قد تبدو هذه المعلومة غريبة قليلًا ولكن عليكِ أن تعلمي أنه بإمكانك تحويل الملابس القديمة لديك إلى سماد، بشرط أن تكون مصنوعةً من القطن والألياف الطبيعية الأخرى ولا يدخل في تركيبها خيوطٌ صناعيةٌ كالبوليستر مثلًا، كل ما عليك فعله هو إزالة ملحقات هذه الملابس كالأزرار مثلًا ثم تمزيقها إلى قطعٍ صغيرةٍ  ودفنها مع السماد العضوي.

فوائد إعادة تدوير الملابس للبيئة والمجتمع

  • المحافظة على البيئة وتوفير مصادر المواد الأولية هي من أهم الفوائد التي تُحققها عملية إعادة تدوير الملابس، وذلك عن طريق استخدام المواد الأولية الموجودة في الملابس القديمة بدلًا من  البحث عن مواد أولية خام.
  • التقليل من الغازات الضارة المنبعثة أثناء عملية التصنيع.
  • مساعدة الكثير من العائلات الفقيرة في تأمين ملابس لجميع أفرادها، وذلك عن طريق التبرع بملابسنا القديمة.
  • المساهمة في التقليل من حجم النفايات بشكلٍ عام.

خطوات إعادة التدوير

  • تعريف الناس بعملية إعادة التدوير هي الخطوة الأولى والأهم في هذه العملية، وذلك عن طريق نشر فيديوهات ومعلومات تُعرِف الناس بأهمية جمع الملابس القديمة والتبرع بها أو التخلص منها بطرقٍ تسمح بإعادة تدويره، ولحسن الحظ فإن الإنترنت قد سهّل هذه المهمة من خلال توفر الكثير من الفيديوهات والبرامج التي تُعرفنا بشكلٍ مفصلٍ على عملية إعادة التدوير.
  • جمع المواد القابلة لإعادة التدوير و نقلها إلى منشأةٍ خاصة، حيث يتم فصلها وإعدادها ثم بيع المواد الأولية للمصنعين لإعادة استخدامها.
  • فيما يتعلق بمنتجات التجميل فإن التغليف يلعب دورًا كبيرًا فيما إذا كانت هذه المنتجات قابلةً لإعادة التدوير أم لا،  ونتيجةً للاهتمام الكبير في هذه الأيام بإعادة التدوير وتقليل النفايات؛ تلتزم بعض الشركات بتعليب وتغليف منتجاتها بعبواتٍ من الممكن فيما بعد إعادة تدويرها بنسبة 100%.

للمزيد من الأفكار والتنسيقات تابعينا على صفحاتنا على إنستغرام و فيسبوك

شاركي المقال 😍
الصورة الافتراضية
جنى حنّا

طالبة جامعيّة، هاوية للكتابة، الفنّ، الموضة، المغامرات، و كلّ ماهو ممتع و جميل.

المقالات: 74

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.