تغيير العملات

ما هي حمية الكيتو؟ وما هي فوائدها ومضارها؟

اشتهرت مؤخراً حمية الكيتو كإحدى أكثر وسائل خسارة الوزن الزائد فعاليةً، لكن الآراء تضاربت حول هذه الحمية وفوائدها ومضارها. وبالرغم من انتشار هذه الحمية بشكلٍ واسعٍ إلا أن المعلومات عنها لا تزال غير كافية.
مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

جميعنا نرغب بالحصول على الجسم المثالي، إلا أن حياتنا اليومية تقف في وجه هذا الحلم، حيث نحاول جاهدين أن نصل إلى الوزن المثالي من خلال تجربة الحميات المختلفة والتمارين الرياضية، وبالرغم من فعالية هذه الخطط، إلا أن حمية الكيتو كانت بطل المعركة في الآونة الأخيرة.

اشتهرت مؤخراً حمية الكيتو كإحدى أكثر وسائل خسارة الوزن الزائد فعاليةً، لكن الآراء تضاربت حول هذه الحمية وفوائدها ومضارها. وبالرغم من انتشار هذه الحمية بشكلٍ واسعٍ إلا أن المعلومات عنها لا تزال غير كافية.

فما هي؟ وما هي أنواعها؟، وكيف تعمل على تغيير معدلات الاستقلاب؟، وهل تساعدك هذه الحمية على خسارة الوزن الزائد؟، ما هو تأثير هذه الحمية على مرضى السكري؟، وما هي فوائد هذه الحمية؟، كل هذه الأسئلة تستحق إجاباتٍ كافيةً لتجنب أي أخطاء أثناء تطبيق هذه الحمية.

ما هي حمية الكيتو؟

ما هي حمية الكيتو

تُعرف حمية الكيتو على أنها حمية دهونٍ عاليةٍ وكربوهيدراتٍ قليلةٍ جداً، تعمل هذه الحمية على تقليل استهلاك الكربوهيدرات بشكلٍ كبيرٍ واستبدالها بالدهون، مما يدفع الجسم إلى تغيير معدلات الاستقلاب، عندها يصبح الجسم قادرًا على حرق الدهون كمصدرٍ أساسي للطاقة، كما تساعد هذه الحمية على تقليل ضغط الدم ومعدلات الأنسولين مما يَعود على جسدك بعدة فوائد.

أنواع حمية الكيتو

أنواع حمية الكيتو

هناك عدة أنواعٍ شهيرةٍ من هذه الحمية، من أهمها:

  • حمية الكيتو الكلاسيكية: وهي حميةٌ اعتياديةٌ، تقوم على استهلاك نسبة دهونٍ عاليةٍ وكبروهيدراتٍ قليلةٍ جداً، حيث تعتمد هذه الحمية على استهلاك نسبة 70% دهون، و20% بروتينات، و10% كربوهيدرات.
  • حمية الكيتو الدورية: وهي حميةٌ تعتمد التناوب في تقليل وزيادة كمية الكربوهيدرات، فعلى سبيل المثال، يمكننا اعتماد حمية الكيتو لمدة خمسة أيامٍ في الأسبوع ويومين بكمية كربوهيدراتٍ عالية.
  • حمية الكيتو الهادفة: وهي حميةٌ تسمح بزيادة نسبة الكربوهيدرات في فترات القيام بالتمارين الرياضية.
  • حمية الكيتو بالبروتين العالي: وهي حميةٌ تشبه حمية الكيتو الكلاسيكية، إلا أنها تعتمد كمية بروتين أعلى، وتكون النسبة عادةً هي 60% دهون، و35% بروتينات، و5% كربوهيدرات.

وبالرغم من تعدد الأنواع إلا أن أغلب الدراسات والتجارب أُجريت لدراسة الحمية الكلاسيكية والحمية بالبروتين العالي، كما تُعتبر الأنواع الأخرى مرحلةً متقدمةً من هذه الحمية، ويستخدمها عادةً الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام.

حمية الكيتو ومعدلات الاستقلاب

كيتو دايت

تعمل حمية الكيتو على دفع الجسم إلى حالةٍ استقلابيةٍ تدعى Ketosis، حيث تعتمد هذه الحالة على استهلاك الدهون كمصدرٍ أساسي للطاقة، يحدث ذلك عندما يتم تقليل استهلاك الكربوهيدرات بشكلٍ حاد، مما يحد من معدل السكريات المستهلكة، وهي مصدر الطاقة الأساسي للخلية.

إن أفضل طريقةٍ لدخول هذه الحالة الاستقلابية هو اتباع هذه الحمية، مما يقلل من استهلاك الكربوهيدرات إلى 20-50 غرام يومياً، مع زيادة استهلاك الدهون بشكلٍ أكبر عن طريق تناول أطعمةٍ مثل المكسرات والبيض والسمك واللحوم والزيوت الصحية، كما أن الحد من استهلاك البروتينات يُعتبر ضرورياً، حيث أنه يمكن للجسم تحويل البروتين إلى غلوكوز عند استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ، مما قد يبطئ من دخول الحالة الاستقلابية المناسبة.

يمكنك تمييز لحظة انتقال الجسم إلى الحالة الاستقلابية المناسبة عن طريق تحليل الدم والبول والنفس، كما تظهر عليك بعض الأعراض مثل العطش والتبول الزائد وتراجع الشهية للطعام والشعور بالشبع.

حمية الكيتو وخسارة الوزن

كيتو دايت

تعتبر إحدى أكثر الطرق فعاليةً لخسارة الوزن الزائد، حيث أظهرت الدراسات أن هذه الحمية تبدي فعاليةً مشابهةً لفعالية حميات الدهون القليلة المُتبعة لخسارة الوزن والحماية من الأمراض المزمنة، كما أن هذه الحمية تسمح لك بخسارة الوزن المطلوب دون احتساب السعرات الحرارية المستهلكة أو تتبع كميات الطعام التي تتناولها.

كما تمت دراسة نتيجة 13 بحثٍ للمقارنة بين خسارة الوزن باتباع حمية الكيتو وخسارة الوزن باتباع حميات تقليل الدهون، وأظهرت النتائج أن متتبعي حمية الكيتو قد خسروا الوزن بزيادة 0.9 كغ عن خسارة متتبعي حميات تقليل الدهون، كما أدى اتباعها إلى انخفاض مستويات ضغط الدم الانبساطي ومستويات الدهون الثلاثية.

حمية الكيتو ومرض السكري

تأثير حمية الكيتو على مرض السكري

يترافق عادةً مرض السكري مع زيادة الوزن، حيث يقوم هذا المرض على ارتفاع نسبة السكر في الدم وخلل إفراز الأنسولين. وقد أظهرت الدراسات أن اتباع هذه الحمية يساعدك على فقدان الدهون الزائدة وضبط معدلات سكر الدم. كما أن هذه الحمية تساعدك على تجنب الإصابة بمرض السكري في حال الاستعداد للمرض.

فوائد أخرى لحمية الكيتو

فوائد حمية الكيتو

بالإضافة إلى خسارة الوزن والوقاية والحد من تطور مرض السكري، تساعدك هذه الحمية على الوقاية وتجنب الإصابة بالأمراض القلبية، والوقاية من السرطانات، ومرض الزهايمر، وحالات الصرع وداء باركنسون ( داء الشلل الرعاشي)، ومتلازمة المبيض متعدد الكييسات، وتقليل خطر إصابات الدماغ.

بالرغم من صعوبة الالتزام بحميةٍ غذائيةٍ محددةٍ، إلا أن هذه الحمية تُعتبر من أسهل الحميات، فلن تكوني بحاجةِ لتقليل كميات الطعام ولن تعاني من الشعور بالجوع، كل ما عليك فعله الآن هو استشارة أخصائي التغذية والطبيب الخاص بك، ويمكنك على الفور البدء بتطبيق هذه الحمية والوصول إلى حلمك.

اكتشفي مع شيك هانم : أفضل 5 حميات خسارة الوزن الزائد

تابعينا على تابعينا على صفحتنا على انستغرام و فيسبوك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *