10 وصفات طبيعية لخسارة الوزن

اختاري اطلالتك القادمة من مجموعة شيك هانم، بتصاميم فريدة مناسبة لذوقك، وشحن مجاني إلى جميع أنحاء العالم

تسوقي الآن


هناك عددٌ كبيرٌ من النظريات والأفكار الشائعة حول طرق خسارة الوزن، منها ما يدور حول المنتجات الصناعية التي تساعد على خسارة الوزن، ومنها ما يدور حول الطرق الطبيعية والحرمان من بعض المواد الرئيسية والإبقاء على نوعٍ من الحميات قد لا يُناسب كافة الأشخاص.

وفي الحقيقة، يصعب تحديد الخطأ والصواب بين هذه النظريات، حيث تحمل بعض النظريات وجهاً من الصواب لكنها خاطئةٌ ومضرةٌ، كما ينطبق العكس على نظرياتٍ أخرى.

قد تكون بعض الطرق صعبة التحقيق، بالأخص ضمن ساعات العمل الطويلة والمرهقة ونمط الحياة المدني، إلا أن بعض الوصفات الطبيعية تبقى سهلة التحضير وممكنة.

وصفات طبيعية لخسارة الوزن

  • لبن الزبادي مع أنواع التوت
اللبن مع التوت

تُعتبر هذه الوجبة متكاملةً ومناسبةً لكل أنواع الحميات، حيث يحتوي لبن الزبادي على الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني بالبروتينات، بينما تُعتبر التوتيات عنصرًا غنيًا بمضادات الأكسدة. 

كل ما عليك فعله هو مزج 100 غرام من لبن الزبادي الكامل الدسم مع 50 غرام من مختلف أنواع التوت، حيث تحتوي هذه الوجبة متكاملة على 150 سعرةٍ حراريةٍ فقط.

  • شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني
التفاح مع الفول السوداني، وجبات خفيفة مغذية

يحتوي التفاح على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 كما أن لزبدة الفول السوداني فوائد إضافيةٍ لصحة القلب، وقد ثبت أنها تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد وتُقلل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

 مع ذلك، فإن زبدة الفول السوداني غنيةٌ بالسعرات الحرارية، بمعنى آخر، على الرغم من أنه لم يتم ربطها بشكلٍ عام بزيادة الوزن ، إلا أنه من الأفضل تناولها باعتدال.

توفر تفاحةٌ متوسطة الحجم مع ملعقةٍ كبيرةٍ من زبدة الفول السوداني الطبيعية توازنًا رائعًا من النكهة الحلوة مع قوامٍ كريمي هش بأقل من 200 سعرةٍ حراريةٍ.

  • الشوكولا الداكنة واللوز
الشوكولا الداكنة مع اللوز

تبدو هذه الوجبة لذيذةً وصحيةً، حيث أن الشوكولاتة الداكنة مليئةٌ بالفلافانول التي قد تُخفض ضغط الدم وتُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بشرط أن تحتوي الشوكولاتة على 70٪ على الأقل من مواد الكاكاو الصلبة.

 أما اللوز فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والصحية للقلب، وله آثارٌ مفيدةٌ على التحكم في نسبة السكر في الدم.

 تُظهر الدراسات أيضًا أنه يمكن للوز أن يُقلل الشهية ويساعد على إنقاص الوزن. 

تحتوي كل من الشوكولاتة الداكنة واللوز على نسبةٍ عاليةٍ من المغنيسيوم، حيث يوفر كل 30 غرام من الشوكولا الداكنة أو اللوز حوالي 300 سعرٍ حراريةٍ إجمالاً.

  • شرائح الخيار والحمص
الخيار، حمص، وجبات خفيفة

يحتوي الخيار على مركب cucurbitacin E، وهو مركبٌ قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان.
كما يتكون الحمص من الحمص وزيت الزيتون والثوم، مما يقلل إمكانية الالتهابات ويحسن صحة القلب.

يمكنك مزج كوبٍ واحدٍ من شرائح الخيار الممزوجة مع 100 غرام من الحمص، حيث تحتوي هذه الوجبة على حوالي 180 سعرةٍ حراريةٍ.

  • قطعة فاكهة
الفواكه، وجبة خفيفة صحية

إن لم يكن لديك الوقت الكافي لتحضير وجبةٍ قبل الذهاب إلى العمل، يمكنك ببساطة أخذ قطعة فاكهة، فمثلًا يمكنك أخذ قطعة موز أو تفاح أو أجاص أو عنب أو غريفون أو برتقال.

  • البندورة الكرزية مع جبنة الموزاريلا
وجبات قليلة السعرات الحرارية

تُعتبر هذه الوجبة ممتازةً، حيث أن البندورة هي عنصرٌ غني بفيتامين C والبوتاسيوم والليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات وأمراض القلب. 

أما الموزاريلا فهي غنيةٌ بالبروتين والكالسيوم وفيتامين ب 12، وتساعد كذلك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق رفع مستويات الكولسترول الجيد.

يمكنك تناول 149 غرام من الطماطم الكرزية مع 60 غرام من جبن الموزاريلا للحصول على غذاءٍ متكاملٍ بأقل من 200 سعرةٍ حراريةٍ.

  • البيض المسلوق
البيض، وجبات خفيفة للدايت

يُعتبر البيض من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها من أجل إنقاص الوزن، حيث يحتوي البيض على كميةٍ كبيرةٍ من البروتينات وفيتامينات K2 و B12.

 يشعرك البيض بالشبع بسهولةٍ، كما أنه قد يُقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها لساعاتٍ عديدةٍ، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

 على الرغم من أن محتوى البيض المرتفع من الكوليسترول قد ساهم في منحه سمعةً سيئةً لسنوات، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن تناول البيض المعتدل ليس له أي مساهمةٍ في الإصابة بأمراض القلب.

يمكنك تناول بيضتان مسلوقتان للحصول على 140 سعرةٍ حراريةٍ و13 غرام بروتين.

  • الجبنة
الجبنة

على الرغم من احتواء الجبنة على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة، إلا أنها وجبةٌ متكاملةٌ، كما أن دورها في أمراض القلب غير واضح، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الدهون المشبعة لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى حصتين من الجبن يوميًا لا ترفع مستويات الكوليسترول الضار.

يمكنك الحصول على 14 غرام من البروتين و200 سعرةٍ حراريةٍ من تناول 60 غرام من الجبنة.

  • سمك السلمون أو السردين المعلب
السلمون المعلب، وصفات طبيعية لخسارة الوزن

الأسماك المعلبة هي وجبةٌ خفيفةٌ صحيةٌ ورائعةٌ لا تتطلب التبريد، حيث يحتوي سمك السلمون والسردين على نسبةٍ عاليةٍ جدًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 كما تُعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا للبروتين والبوتاسيوم وفيتامين ب12 الذي يساعد على إنقاص الوزن، وتحتوي العديد من أنواع الأسماك أيضًا على نسبةٍ عاليةٍ من المغنيسيوم.

يمكنك الحصول على 130-180 سعرةٍ حراريةٍ و17-23 غرام من البروتين بتناول 100 غرام من سمك السلمون أو السردين.

  • الزيتون
الزيتون، وصفات طبيعية لخسارة الوزن

الزيتون هو أحد العناصر الغذائية الأساسية في حمية البحر الأبيض المتوسط، فهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جدًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي مكونٌ صحي للقلب وتوفر مضادات الأكسدة القوية مثل الاوليوروبين.

 كما قد تقلل المركبات النباتية الموجودة في الزيتون من إمكانية الإصابة بالالتهابات ومقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بالسرطان.

اعتمادًا على حجم الحبة، تحتوي 25 حبة زيتونٍ أخضر أو ​​أسود على 100-175 سعرةٍ حراريةٍ، يمكنك الآن الحصول على وجبةٍ ممتازةٍ بتناول الزيتون.

هناك العديد من الوجبات الصحية سهلة التحضير التي يمكنك تجهيزها لأوقات الدوام أو عند قضاء يومٍ كاملٍ خارج المنزل، لست بحاجة للأغذية غير الصحية، كل ما يحتاجه الأمر هو مراقبة كميات الأكل وتخصيص بعض الوقت لتجهيز الوصفات المفضلة لديك.

شاركي المقال 😍
الصورة الافتراضية
مارسيل دياب
من مواليد 1996، خريجة جامعة دمشق باختصاص الآثار ومعهد أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية باختصاص رسم وتصوير. مهتمة بالفن والموضة والرياضة واللغات.
المقالات: 72

اترك ردّاً