تغيير العملات

خطوات العناية بالبشرة الجافة

مختارات من متجر شيك هانم - تسوقي الآن

تختلف طبيعة البشرة من شخصٍ لآخر، فمنها البشرة العادية أو الدهنية أو الجافة أوالمختلطة، ولكلٍ منها سلبياتٌ وإيجابياتٌ وطرق عنايةٍ وكريماتٌ معينةٌ خاصةٌ بها، ولكي تظهر السيدة ببشرةٍ مشرقةٍ وجميلةٍ تلفت الأنظار يجب عليها العناية ببشرتها لتضمن بقاءها شابةً وحيويةً لأطول فترةٍ ممكنةٍ، ولذلك ما عليك سوى معرفة نوع بشرتك والقيام ببعض الخطوات الضرورية الروتينية للعناية بها.

إليكِ أهم خطوات العناية بالبشرة الجافة:

غسيل البشرة الجافة:

غسيل البشرة الجافة

تجنب غسل الوجه أو الاستحمام بالماء الساخن لوقتٍ طويلٍ، لأنه يُفقد البشرة الزيوت الطبيعية التي ترطبها، ويسبب لها الجفاف والتشقق، يجب ألا تتجاوز مدة الحمام 10 دقائق، إضافةً لاستخدام غسولٍ مخصصٍ للبشرة الجافة يحتوي على مواد مرطبةٍ كالسيراميد، والابتعاد عن استخدام الصابون الحاوي على معطراتٍ وكحول لأنها موادٌ قاسيةٌ على البشرة.

ترطيب البشرة الجافة:

ترطيب البشرة الجافة

بعد الاستحمام جففي بشرتكِ بلطفٍ بطريقة التربيت، واستخدمي مرطبًا لطيفًا قبل أن تجف البشرة بشكلٍ نهائي وبذلك تحصلين على نتيجةٍ أفضل، ومن أشهر المواد التي تُستخدم في مجال الترطيب:

السيراميد: يُعتبر مادةً فعالةً في ترميم الجلد المتشقق وترطيبه وتخفيف تهيجه.

الجليسيرين: من أشهر مواد الترطيب في مستحضرات التجميل، فهو يحتفظ بالماء داخل البشرة.

حمض الهيالورنيك: هي مادةٌ طبيعيةٌ يُنتجها الجسم تُعطي البشرة مظهرها النضر والحيوي، مع العمر يقل إنتاجه في الجسم، إلا أنه يُنتَج صناعيًا ويدخل في تركيب الكريمات المخصصة للترطيب.

الفازلين: أيضًا يُعتبر من المواد الشهيرة في مجال ترطيب الجلد الجاف ويدخل في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل.

حماية البشرة الجافة من العوامل الجوية:

تتأثر البشرة الجافة بأشعة الشمس وبالأخص عند التعرض لهذه الأشعة لفترةٍ طويلةٍ، فتسبب التهيج والاحمرار وزيادة نسبة الجفاف، لذا يجب الحرص على استخدام كريم الحماية من الشمس بعامل حمايةٍ 30 على الأقل، وأن يكون الكريم مخصصًا للبشرة الجافة، مع الحرص على استخدام القبعات والنظارات الشمسية في حال التعرض الطويل للشمس.

كما أن الجو الجاف داخل المنزل وبالأخص في الطقس البارد يزيد من جفاف البشرة، لذا يُفضل ترطيب هواء المنزل بجهازٍ مخصصٍ مما يجعل البيئة الداخلية ألطف على البشرة الجافة.

روتين العناية بالبشرة الجافة للوجه:

الترطيب:

استخدام المرطب صباحًا ومساءً، والحرص على اختيار مرطبٍ يحتوي على مكوناتٍ مغذيةٍ ومرطبةٍ مثل حمض الهيالورنيك ومضادات الأكسدة والألوفيرا، لا تحتاجين لكريماتٍ باهظة الثمن، ما عليكِ سوى اختيار كريمات من شركاتٍ طبيةٍ موثوقة.

التقشير:

البشرة الجافة

إن كثرة التقشير تسبب تهيج واحمرار البشرة، فالبشرة الجافة تحتاج للتقشير ولكن مرةً واحدةً أسبوعيًا تُعتبر كافية، فهي تساعدك على التخلص من طبقة الجلد الميتة، بإمكانك تحضير المقشر في المنزل من السكر البني وزيت الزيتون وتمريره على البشرة بحركاتٍ دائريةٍ، بحيث تساعد حبيبات السكر على التخلص من الخلايا الميتة.

الماسكات:

تعتبر من الخطوات الضرورية للحفاظ على نضارة البشرة، لذا احرصي على اقتناء ماسكاتٍ مخصصةٍ للبشرة الجافة لما لها من دورٍ في تغذية البشرة والحفاظ على حيويتها، وبإمكانك تحضير العديد من الماسكات في المنزل من مواد طبيعيةٍ في متناول اليد ومن أهمها:

ماسك صفار البيض مع العسل: عادةً أصحاب البشرة الدهنية يستخدمون زلال البيض في الماسكات للتخلص من الزيوت الزائدة، أما صفار البيض يُستخدم للترطيب مع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل، يخفق جيدًا بعدها يوضع على البشرة لمدة 15دقيقة، ثم يغسل بالماء. يمكن تكراره مرتين في الأسبوع.

ماسك الموز: الموز فاكهةٌ غنيةٌ بمواد الترطيب ومكافحة التجاعيد، اخلطي نصف موزةٍ مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل وملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون، اخفقي المزيج حتى يتجانس وطبقيه على بشرتك لعشر دقائق. يمكن استخدامه مرة واحدة أسبوعيًا.

ماسك الألوفيرا: للألوفيرا خصائص تجميليةٍ رائعةٍ وبالأخص في مجال الترطيب، امزجي ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا مع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل، وبإمكانك إضافة ملعقة كبيرة من زيت الصندل، ضعي المزيج على وجهك واتركيه ل15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، يمكنك تكرار الماسك مرتين أسبوعيًا.

ماسك اللبن (الزبادي): يحتوي اللبن على أحماض تساعد بالتخلص من الخلايا الميتة، والعسل له خواص مرطبة ومغذية، أما الكركم فله خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب تساهم بتجديد البشرة واستعادة نضارتها، لذا امزجي ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل ورشةٍ من الكركم، امزجي الخليط جيدًا حتى يصبح متجانسًا ثم طبقيه على وجهك، اتركيه لمدة 20 دقيقةً ثم اشطفي بشرتك. يمكنك تطبيقه مرتين أسبوعيًا.

هل تعتقدين أن البشرة الجافة فقط بحاجةٍ للعناية والترطيب؟ إن جميع أنواع البشرة بحاجة لروتين عنايةٍ خاصٍ بها ولكلٍ منها أنواع كريمات وغسولٍ مخصصٍ حسب طبيعتها، لذا لا تضجري عزيزتي بالعكس احرصي على العناية ببشرتك وترطيبها، وابتعدي عن كل ما يسبب لها الحساسية والجفاف، واحرصي على شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء التي تمنحها الرطوبة، إضافةً للتركيز على الغذاء الصحي والمتكامل.

مواضيع قد تهمك من مجلتنا:عشر خطوات للحصول على شعر صحي جميل

تابعينا على صفحتنا على الإنستغرام وعلى صفحتنا على الفيسبوك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *